3/27/2011

برايز ايضا اسقط النظام

بثلاثة افلام فقط قام المخرج و المؤلف محمد امين بعملية تشريحية لنظام مبارك في سنواته العشر الاخيرة , و الافلام هي فيلم ثقافي سنة 2000 و ليلة سقوط بغداد 2005 و بنتين من مصر 2010 , لا اعتقد انه كان مقصودا ان يكون الفاصل بين كل فيلم 5 سنوات و ان تكون هذه السنوات هي ال10 سنوات الاخيرة في عهد مبارك , بل هي في الغالب ظروف الانتاج التي لا تعطي فرصة لمخرج متميز مثل محمد امين الا كل 5 سنوات , جاء الفيلم الاول (فيلم ثقافي) مفاجأة كبيرة للجمهور و للنقاد ايضا , بينما ظنه الجمهور في البداية فيلم اباحي بشكل ما - بمنطق ان الفيلم يعرف من عنوانه_ نظر له بعض النقاد علي انه فيلم كوميدي خفيف يتكلم عن 3 شباب و مغامراتهم من اجل مشاهدة فيلم اباحي , بينما كان الفيلم في حقيقته يقدم نقدا لاذعا للمجتمع بمؤسساته و علي رأسها النظام السياسي الحاكم , بمنطق انه اذا كان الشباب المصري لا يستطيع الحصول علي ابسط حقوق الادمية و هو ممارسة الجنس مالذي تنتظرونه منهم , يمكنك ملاحظة الخبر الذي يتكرر في الفيلم عن شاب الماني قام باكتشاف علمي هام بينما يلهث الشباب طوال الفيلم ورا الفيلم الاباحي , و مرورا بمؤسسات المجتمع المختلفة التي يمر بها الشباب اثناء رحلتهم ( قسم شرطة -مسجد -كنيسة - مستشفي) و التي هي منشغله بمعالجة اثار المشكلة بدلا من معالجة اصلها , و يلعب الحس الكوميدي الساخر دورا في تمرير النقد الذاتي للمجتمع الذي يراعي الاحتياجات الجنسية للحمير بينما يحرم منها البشر , ليصل في نهاية الفيلم الي المشهد الذي يكتشف فيه الشباب ان الفيلم تم مسحه و تسجيل جلسات مجلس الشعب بدلا منه -رئيس الوزراء و قتها و هو يتحدث عن مشاكل الشباب- و اعتقد انه لولا القيود الرقابيه لكان التسجيل لخطبة من خطب مبارك , ليختتم الفيلم بمقولة (برايز) ( العيب مش فيكم يا كروديات العيب في النظام) ..نفس الكلمة التي استخدمت في ميدان التحرير بعد 11 عاما ..

3/24/2011

30 عاما من الغناء.. في البدء كانت الثمانينات

عند تقييم المشهد الغنائي من 1981-2011 لا بد ان نرجع قليلا الي السبعينيات و اهم نتائج هذه الفترة في رايي هي سقوط مركزية الاغنية من خلال الاذاعة , و قيام دولة الكاسيت المتحررة من قيود الدولة او النظام و ان كانت مقيدة بقيود السوق الحر او الجمهور او المستهلك (كلهم نفس الشحص و لكن المسميات مختلفة) و التاثير المهم الثاني هو الانفتاح علي الموسيقي الغربية الحديثة , حيث دخلت الات مثل الاورج الكهربائي و الجيتار الكهربائي الي الفرقة الموسيقية التقليديه -كما في حالة عبد الحليم و ام كلثوم- ثم دخلت ثقافة (الباند الغربي) لتبدأ ظاهرة الفرق الغنائية في السبعينيات و التي استمر بعض منها في الثمانينات لتندثر الظاهرة في التسعينيات بشكلها السبعيني ,نتج عن تفاعلات السبعينيات هذه دخولنا فترة الثمانينات بعدد قليل من المغنيين كانوا لا يزالون في اول الطريق ربما كان ابرزهم في هذة الفترة ثلاثه يمثلون مدارس فنية مختلفة , عمر فتحي ممثلا للاغنية الشرقية الخفيفة من الممكن اعتباره امتدادا لمدرسة محمد فوزي الغنائية بغناء بسيط الي حد كبير لا يخلو من لحن رشيق ملتزم بالميلودي الشرقي المبسط مع الاهتمام بايقاعات شرقية خفيفة ايضا , و كان هناك ايضا علي الحجار الذي اكتشفه بليغ حمدي و علي الحجار هو صوت تربي علي الطرب القديم و يجيد غناء الموشحات و الادوار و لكنه لم يتمسك بهذا الاداء التطريبي علي طول الخط خلال الثمانينات , حيث تعامل مع ملحنين من مدارس مختلفة مثل محمد الشيخ و احمد الحجار و مودي و حسين الامام فنصبح امام صوت تطريبي لكنه غير متقيد بالاجواء الطربية حيث انه من الممكن ان تستمع لالبوم ولد و بنت مثلا مع حسين و مودي الامام لتجد اغاني ذات طابع و قالب غربي من حيث الكلمات او اللحن او التوزيع , ربما يعتبر البعض ذلك عدم وجود لون محدد للحجار و لكني اعتقد ان الفن الحقيقي هو تجربة دائمه , اما عن ثالثهم و ربما اهمهم في فترة الثمانينات فهو الاسمر محمدمنير و تلك قصة اخري

3/21/2011

قريبا جدا هتسمعوا عن حرق شقة واحده مسيحية في حي راقي في القاهرة

من اول ما ابتدت والدتي تروح تحضر دروس في الجامع و دايما فيه جديد في اللي بتقوله (للاسوأ الصراحه) و كتب كلها بتلاقيها برعاية سعودية وهابية , النهارده حكتلي حكاية عن صاحبتها في الجامع .. الموضوع اصلا كان عن اسعار الشقق في المنطقة و بعدين جت القصة اللي هي عن صاحبتها و انها عايزة تبيع الشقة اللي ساكنين فيها ليه؟ لانها بتشوف زي عفريت او ما شابه بيعدي بشكل سريع قدامها و انه بعد كده باقي العيله عندها شافوه و انه غالبا معمولهم عمل , و انه فيه شقق تانيه بتشوف برضه نفس الشي , لحد هنا ممكن ابلع الموضوع هوه صعب بس ممكن ابلعه . بس الطامة الكبري لما عرفت مين اللي ورا الموضوع ده , طلع جارتهم المسيحية طب ليه يا ستي هتعمل كده ؟ علشان لقتهم التزموا و بقوا اكتر تدينا .. الكلام ده حصل فين حضرتك مش في امبابه ولا اطفيح ولا شبرا الخيمة .. ده حصل في مدينة نصر لواحده عايزه تبيع شقتها دي بمليون جنيه
.. يخرب بيت كده !

3/20/2011

كنبة الديموقراطية

علي الكنبة الاخيرة في الميكروباص في مدينة نصر مددت يدي الملونة بالحبر القرمزي الذي يدل علي المشاركة في الاستفتاء للجالس بجواري بنصف جنية اجرة الركوب , فتسلمها بيده الملونة بنفس الحبر , ثم اخذ النقود من الفتاة المحجبة بجانبه المزينة يدها بنفس اللون , لقد شاركنا جميعا .. ابتسمت قليلا ثم نزلت في محطتي

3/18/2011

عندما اعتبرنا السيعه اعداء العرب و رحبنا بامريكا و اسرائيل

استكمالا لما سبق
ثم مع بداية الالفية الجديدة شهدنا تقسم للمنطقة بين محورين .. الاول هو ايران و سوريا حزب الله في لبنان و حماس في فلسطين , و المحور الاخر هو مصر و السعودية و سنة لبنان و حركة فتح , بدعوي ان المحور الاول هو محور تطرف و تابع لايران و ان المحور الثاني هو محور الاعتدال , قد يكون المحور الاول به تعصب ديني و تعصب قومي و لكن المحور الثاني لا يحاربه لذلك السبب , بل لان مصر و السعودية تحديدا هم اكبر حلفاء للولايات المتحده و في نفس الوقت هم يخشون علي سلطتهم , تخشي السعودية من نفوذ ايران و المد الشيعي و تخشي من مصر من الاخوان المسلمين المتمثلين في حماس , لهذا نشا التحالف بين امريكا و مصر و السعوديه و اسرائيل في مواجهة المحور الاول و بدا استخدام نفس السلاح , الفكرة الطائفيه و التخويف من شيعة ايران و شيعة لبنان برغم ان المعركة ليست طائفية , بل هي معركة مصالح و حفاظ علي السلطه و لكن هناك من هو علي استعداد للتضحية بكل شي من اجل كرسيه , و للاسف تيتلع الشعوب العربية الطعم في كل مرة , هل نتنبه هذه المره و نحل خلافاتنا و مشاكلنا دون تدخلات خارجه عن المنطقه و نبتعد عن التهييج الديني و اشعال الفتن ؟

3/17/2011

من افغانستان الي العراق الي .. لا يزال الغباء العربي مستمرا

ع ان الخطه التى اتبعتها فى حرب 1967 هى الخطه نفسها التى ذكرتها فة كتابك "مذكرات حملة سيناء 1956"
الم تكن تخشى ان العرب قد يعرفون خطتك من قبل الحرب

هنا رد مشى ديان بكل ثقه وقال: لا ... لأن العرب لا يقرأون

يبدو ان هذا الكلام صحيح جدا هذة الايام , في اواخر السبعينيات قامت الولايات المتحدة بالاشتراك مع السعودية و مصر بحملة كبري من اجل الجهاد في افغانستان , و استخدمت اموال و فتاوي السعودية و تاثير مصر لحشد الشباب العربي للقتال في افغانستان في معركتها ضد الشيوعيه لتكون النتيجة بعد ذلك هي تحول هؤلاء المجاهدين الي ارهابيين قاموا بالقتل و الارهاب في مصر و السعودية و الجزائر و غيرها من الدول العربية .. هل تعلمت الدول العربية الدرس ؟
في الثمانينات قامت الولايات المتحدة الامريكية بحشد اموال الخليج و دعم مصر و قوات العراق في حرب ضد ايران و ذلك لدعاوي طائفية و قتال الفرس و المجوس و ما الي ذلك , و كانت الحرب العراقية الايرانية التي استنزفت اموال و ارواح العرب و المسلمين , و كانت النتيجة هي تحول صدام لاكبر طاغية عربي و احتلاله للكويت ثم احتلال امريكل للعراق
هل تعلمنا الدرس؟
الاجابة في التدوينة القادمة

3/15/2011

حتي لا تصبح البحرين لبنان اخري

من الغريب ان تلاحظ وجود نقاط تشابه عديدة بين البحرين و لبنان , بلدين صغيرين يتمتعان بحرية سياسية كبيرة قياسا بجيرانهم , مجلس منتخب في البحرين بانتخابات نزيهه و حرة , قارن ذلك بباقي دول الخليج - فيما عدا الكويت بالطبع- و وجود دولة كبيرةمن حيث الحجم و السكان دكتاتورية و قمعية تحاول السيطرة علي البلد الصغير (السعودية في حالة البحرين و سوريا في حالة لبنان) , الان مع انباء دخول قوات سعودية الي البحرين بطلب من حكام البحرين للمساعده في قمع الاحتجاجات المعارضه الشيعيه , اخاف ان تتحول البحرين الي لبنان اخر تتم فيه تصفية الحسابات و القيام بمعارك كبري في هذا البلد الصغير , حي تدخل السعودية لمحاربة ايران بمحاربة شيعة البحرين و توجيه رسالة تخويف لشيعة المنطقة الشرقيه , ثم ترد عليها ايران بدعم الشيعة في البحرين في اطار معركتها مع السعودية و اسرائيل و امريكا , و يكون الخاسر في جميع الاحوال هو هذا البلد الصغير البحرين ليدخل في دوامة حرب اهلية و صراع دولي علي اراضيه , نتيجته خراب للبحرين ايا كان المنتصر , فلتخرج القوات السعوديه و لتتوقف محاولات تدخل ايران و يتولي اهل البحرين امورهم و يحلوا مشاكلهم ايا كانت النتيجة بدلا من ان يصبحوا ملعبا تلعب فيه كل الدول اصحاب المصالح