5/11/2013

مبارك و عمرو دياب (3-3)

ينتمي مبارك لمحافظة المنوفية التي اشتهرت بطموح ابنائها و رغبتهم في الصعود للسلطة ولاعلي المناصب و يضيف البعض صفات مثل النفاق و الوصولية و الاستعداد للتضحية بأي شخص من اجل الوصول للهدف .

ينتمي عمرو دياب لمحافظة بورسعيد  التي نظرا لكونها محافظة ساحلية علي ضفاف قناة السويس اشتهرت بالتجارة , و اشتهر اهلها بكونهم تجارا مهرة و اصحاب طموح تجاري كبير , مما يتطلب توافر مهارات الذكاء الاجتماعي و القدرة علي الحصول علي المال من اسهل الطرق

كان مبارك ظابطا مجتهدا طموحا  يقضي الاجازات في الكلية ولا تسترعي انتباهه ايا من نزوات الشباب التي تمثل بالنسبة له عائقا عن طموحه الدائم في التفوق و قد اوصله ذلك لمنصب عميد كلية الطيران ثم لمنصب قائد القوات الجوية  ثم نائب رئيس الجمهورية ثم رئيسا للجمهورية

عمرو دياب المغني الاكثر طموحا في جيله و ربما الاكثر طموحا عبر كل اجيال المطربين المصريين .. كثيرا ما تكتشتف أن الكثير من  الاجانب المهتمين بالاغاني العربية لا يعرفون سوي عمرو دياب  , يتكلم من عملوا مع عمرو دياب عن اهتمامه الشديد بعمله و أنه يواصل العمل في الاستوديو لمدة 16 ساعة يوميا اثناء الاعداد لالبومه

علي الرغم من كل الاتهامات التي وجهت لمبارك من فساد مالي و ديكتاتورية الا انه لم يكن هناك اتهام حقيقي له بوجود علاقات نسائية في حياته الا بعض الشائعات الساذجة (اخت عبد المنعم عماره او ايمان الطوخي ) , ربما يرجع ذلك البعض الي شخصية سوزان المتسلطة او القوية و لكني اعتقد أن السبب الحقيقي هو عدم السماح لشيء أن يؤثر علي مسيرة الطموح التي لا تنتهي

كان عمرو دياب ولا يزال رمزا للرجل الجذاب و بالرغم من أن لا أحد تقريبا في مصر يسلم من شائعات عن علاقات نسائية الا أن عمرو دياب  كانت الشائعات بخصوص علاقاته قليلة جدا ( شائعة واحدة التي اتذكرها  و كانت بسبب فيلم ايس كريم في جليم) و قد خاض  عمروتجربة زواج غير ناجحة مع شيرين رضا ثم كانت التجربة الثانية مع زوجته السعودية التي استمرت بنجاح حتي الان .. حيث أنه لن يسمح لشيء اخر أن يعوق مسيرة نجاحه

كان مبارك محبا لممارسة  الرياضة (لعب الاسكواش مثلا)  و لمشاهدة الرياضات الاخري خاصة كرة القدم (تكريم المنتخبات و زيارتها و  الحديث معهم تليفونيا) , و في نفس الوقت كان مبارك كارها للقراءة و لمن يقرأون ..( كان يسخر من سوزان و من كتبها اثناء استكمالها لدراستها العليا ) و معتبر أن من يقرأون هم مجرد اناس لا يقدرون علي مجابهة الحياة الواقعية مثله .

يهتم عمرو دياب بالرياضة  فهي هوايته المفضلة فيما يبدو فبالاضافة لكونها وسيلة جيدة لحفاظه علي صحته و سلامة جسده و احتفاظه بقدراته الغنائية , فهي تعمل علي احتفاظه بمظهر شاب حتي الان مما يجعله منافسا من حيث المظهر لشباب يصغرونه ب 30 عاما , و في نفي الوقت لم تظهر اي دلائل لكون عمرو دياب مهتما بالقراءة بأي شكل من الاشكال , حتي "ايس كريم في جليم" الفيلم الوحيد الذي يعتبره الكثيرون هو و اغانيه معبرين عن حالة معبرة عن صعلكة حقيقية بطعم يساري (محمد المنسي قنديل و مدحت العدل و خيري بشارة) يبدو واضحا أن عمرو دياب لا يفهم او يهتم بأن يدرك هذه الابعاد فاهتمامه بسماع اغاني البوب الغربية و مبارايات الكرة العالمية لا يصاحبه اهتمام بقراءة او فكر او حتي الاستماع لموسيقات مختلفة عن السائد تجاريا .

كان طموح مبارك  بأن يصبح  صاحب اطول فترة حكم مثل محمد علي  و أن يورث السلطة لاولاده سببا في وصوله للسجن , كان عمرو دياب من الذكاء بأن يصمت تماما اثناء الثورة  ثم بأن يغني اغنية لشهداء الثورة تمشيا مع الاجواء ليعود بعدها لاغانيه العادية مستمرا في مشواره الفني

5/01/2013

السادات و احمد عدوية (2-3)

الانفتاح و تشجيع القطاع الخاص كانا شعار السبعينيات  او كما قال السادات (اللي مش هيغتني في عهدي مش هيغتني  ابدا)  الضوء الاخضر للمرحلة الثانية من الحراك الاجتماعي بعد 1952 , كانت المرحلة الاولي في عهد عبد الناصر  معتمدة علي اعادة توزيع الاراضي الزراعية (الفلاحين) , بناء مصانع جديدة (العمال) , مجانية التعليم الجامعي و التوسع في الوظائف الحكومية (الطبقة الوسطي) , اما في عهد السادات فكانت القاعدة هي " فتح الابواب لمن يستطيع" و كاانت اول الابواب المفتوحة هي ابواب السفر للخليج  و كان من اهم ما يعود به المصرين "المروحة و الكاسيت" , الكاسيت هو أن تختار ما تسمع و أن تدفع مقابل شريط الكاسيت من جيبك , أن لا تتبع مزاج الدولة الغنائي الموجود في الاذاعة و التليفزيون , و اختار جمهور الكاسيت في السبعينيات "احمد عدوية " المغني الشعبي , و برغم ما كان يقوله نظام عبد الناصر عن انحيازه للطبقة الاكثر فقرا من الشعب الا انه كان يتعامل مع المغنيين الشعبيين علي انهم في درجة اقل من  المطربين العاطفيين .. و كانت التجربة الوحيدة التي كادت أن تكسر هذه القاعدة هي تجربة محمد رشدي و لكن عبد الحيلم بدهائه قام بمحاربته ثم قام بالتعاون مع جناحي نجاحه (الابنودي و بليغ حمدي) ليقدم هو الغناء الشعبي "المتطور" من وجهة نظره  و كان ذلك ممكنا في عصر الاذاعة , و لكن  الانتقام الشعبي جاء عبر عدوية الذي انتصر علي عبد الحليم عن طريق الكاسيت  ليعلن عن ديموقراطية الكاسيت , حيث كان السادات يدعو ايضا الي ديموقراطية ولكنها ذات انياب - للمصادفة  قام عدوية بالتمثيل في فيلم (انياب ) للمخرج محمد شبل حيث كان عدوية رمزا للتجار المستغلين للانفتاح في غرز انيابهم في رقبة الطبقة الوسطي (علي الحجار و مني جبر)  - كان حادث المنصة هو النهاية المأساوية للسادات عن طريق الجماعات الدينية المتشددة التي قام بتشجيعها , و كانت النهاية المأساوية لعدوية (صحيا) هي الحادث الذي تعرض له في أحد الفنادق  عن طريق امير خليجي ..  الخليج الذي  استطاع عن طريقه المصريون الحصول علي جهاز الكاسيت الذي صنع مجد عدوية  , بعد وفاة السادات باعوام طويلة بدأ البعض في اعادة النظر في سياسته خاصة المتعلقة بالسلام مع اسرائيل و في اعتبارها خطوة شجاعة لم يفهمومها في حينها , و بعد حادث عدوية بسنوات بدأ الكثير ممن كانوا يعتبرونه رمزا للغناء الهابط في اعادة النظر في اغانيه و اعتبارها تجربة حقيقية معبرة عن الطبقات الشعبية في مصر

4/27/2013

عبد الناصر و السادات و مبارك او عبد الحليم و عدوية و عمرو دياب ..محاولة لفهم السياسة عن طريق الغناء (1-3)

                                        عبد الحليم حافظ

هو مطرب ثورة 52 .. الفلاح الشرقاوي القادم من ملجأ الايتام (محاربة الفقر) الذي درس الاوبوا في معهد الموسيقي (تشجيع العلم) و الذي لم يظهر الا بعد 52 فليس له ماض متعلق بمدح الملكية (الجمهورية الاولي) و في نفس الوقت هو المجدد في الموسيقي عن طريق استخدام توزيعات جديدة و حديثة  لموزعين مثل اندريا رايدر و علي اسماعيل .. (المزج بين الحداثة الغربية  و الهوية العربية او الوطنية) ..  المخلص للنظام دائما  و المعتمد علي النظام في أن يساعده في المقابل أن يقوم بالترويج له عن طريق الوسيلة الاكبر و الاهم للوصل للناس (الاذاعة) .. مع  قيام عبد الحليم بتكوين شركة "صوت الفن" بالمشاركة مع عبد الوهاب و مجدي العمروسي  كوسيلة لتحويل المكاسب التي يجنيها من دعم النظام له في الاذاعة و الصحافة المملوكين للدولة الي  مكاسب مادية عن طريق الاسطوانات و الافلام اللذان تنتجهما الشركة ( محاولة الرأسمالية للاستفادة من الدولة الاشتراكية في حدود القيود الموجودة ) .. الاخلاص للنظام مادام مستمرا حتي بعد هزيمة 67 .. ثم محاولة التودد الي النظام الجديد علي استحياء (اغنية عاش اللي قال )  و التودد الي الجماهير بشكل يختلف عن ذي قبل ربما يشتمل استخدام القبلات و المايوهات (فيلم ابي فوق الشجرة)  في بداية السبعينيات .. ثم التودد اليها في شكل معاكس (الادعية الدينية في النصف الثاني من السبعينيات) مع وضوح شعارات الشريعة الاسلامية و الرئيس المؤمن 

3/22/2013

قريبا ..حل جمعية و جماعة الاخوان في عهد الرئيس مرسي ..

انا شايف ان اشهار جمعية الاخوان المسلمين هو اكبر فخ وقع فيه الاخوان علي عكس ما الناس شايفه ..كالعاده قعد الاخوان يتجاهلوا مطالبات تقنين وضعهم علي طريقة الطناش اللي بيتبعوها في كل مشكلة و بعدين مرة واحدة يلاقوا نفسهم اتزنقوا يقوموا معالجين المشكلة بطريقة الهروب للامام اللي غالبا يتوقعهم في مشكلة اكبر (زي الاعلان الدستوري مثلا) .. فلما سمعوا عن تقرير حل الجماعة قاموا قفزوا للأمام علي طريقة نسجل الجمعية في 24 ساعة و نبقي ضحكنا عليهم .. الفكرة انه كده الاخوان دخلوا برجلهم في مصيدة قانون الجمعيات الاهلية اللي كانوا عاوزين يحطوا فيه قيود علي قد ما يقدروا من اول عدم اشتغالها بالسياسة للتضييق علي التمويل .. بكده بقي عندك كارت سهل جدا في الاستخدام انه يطلع واحد بس من الجمعية دي يمارس نشاط سياسي ..ترفع قضية بحل الجمعية لمخالفتها القانون   و  تقفلها بالقانون و تدخل مرسي التاريخ بانه الرئيس الاخواني اللي اتحلت" جمعية " الاخوان في عهده  .. زي ما مبارك ساهم في اسقاط نظامه الاخوان برضوا بيساعدوا بنفسهم  في القضاء علي نفسهم

3/17/2013

خيرت الشاطر مهندس النهضة فاشل في ادارة سوبر ماركت

مع الانتشار السرطاني لسلسلة سوبر ماركت (زاد) ..كان نصيبنا منها في المنطقة المحيطة بالبيت 3 منهم .. اول ما ابتدي حسيت انه مفتوح باستعجال و البضاعه مش كامله  و مع وجود منافسين كتير ليه مصادفش اني دخلته , النهارده و انا راجع البيت قولت ادخا اخد فكرة اشوف وصل ل ايه .. و  في نفس الوقت انا مش مع فكرة المقاطعة الاقتصادية للتجارة الاخوانية لانها في النهاية بتساهم في تشغيل مواطنين مصريين , دخلت السوبر ماركت ما لقتش حاجه مميزة ممكن اجيبها فاشتريت باكتات نيسكافيه و كيك و بسكويت ..كان تمنهم 6 جنيه و نص ..مكانش معايا فكة فاديت اللي علي الكاشير 100 جنيه فلقيته بيقولي ..مفيش فكة ..قولتله و انا برضه ممعايش فكة ..فضل متنح كده ..فقولتله خلاص و مشيت و سبت الحاجات .. انا عمري ما دخلت سوبر ماركت و شوفتهم بيرجعوا زبون علشان مفيش فكة ..دايما بتلاقي عند الكاشير كل فئات الفلوس  لانه المفترض انك تكون جاهز بالفكة .. حسيت انه الموقف ده هو ملخص اللي عمله الاخوان و الشاطر ..اول ما لقي انه فيه فرصة .. فتح فروع كتيرة بدون دراسة و بدون استعداد ل (زاد) مفيش تخطيط ولا تنظيم للشغل .. الموضوع كله فكرة يلا بسرعة يلا نلحق ..و بعدين نبقي نفكر .. اذا كنت يا باشمهندس مش عارف تحط خطة و نظام للسوبر ماركت بتاعك يطبقه الناس اللي شغالين فيه .. تفتكر هتفلح تعمل خطة للبلد !

2/08/2013

مظاهرات من انتاج السبكي

في عام 2006 كان الظهور الاكبر و الأوضح لظاهرة التحرش الجماعي  في فيلم من انتاج افلام السبكي و بطولة الراقصة دينا و المغني سعد الصغير  لتتحول هذة الظاهرة الي ملمح اساسي في الاعياد المصرية لتضاف الي التحرش الفردي او الذي يقوم به عدد محدود من الاشخاص و هي الظاهرة اليومية في مصر .

بعد 25 يناير 2011 و في ظل اجواء القلق و التوتر الامني و في ظل الصعود غير المسبوق للاسلاميين الذي نتج عنه في ما بعد حصولهم علي ما يقرب من 70% من مقاعد البرلمان الاول بعد الثورة , فوجيء الجميع  بتصدر فيلم  "شارع الهرم " للايرادات في اول عيد بعد الثورة و تحطيمه للرقم القياسي للايرادات اليومية للافلام العربية و كان الفيلم من انتاج "السبكي" و بطولة دينا و سعد الصغير

اعتقد البعض أن ذلك مؤشر لرفض قطاع من الشعب المصري للقيود المحتمل فرضها من التيار الاسلامي علي الحياة الاجتماعية و الفنية في مصر  و لكن  نتائج انتخابات مجلس الشعب اوضحت أن من يتابع افلام السبكي اما انه قد اعطي صوته الانتخابي للاسلاميين في ظل شيزوفرانيا العقل المصري , او انهم لا يذهبون للانتخابات من الاساس .

في عيد الاضحي  2012  كان التغيير  هذه المره في تصدر فيلم (عبده موته) للايرادات في العيد بل و في العام باكمله و الفيلم من بطولة (محمد رمضان) و (دينا) و من انتاج (السبكي)

و في يناير 2013 كانت الاحتجاجات علي حكم الاخوان قد دخلت مرحلة من العنف  باستخدام عدد من المتظاهرين لزجاجات المولوتوف  و في نفس الوقت وجود حكايات مفزعة عن تحرش جماعي بشكل كبير و موسع في بعض المناطق المحيطه بميدان التحرير

يري بعض المعارضين أن علينا اتباع الشارع حتي و لو استخدم العنف , فهم مؤمنون بوجود اسباب قوية لهذا العنف .. و أري ان البعض عندما يبرر انطلاق غريزة العنف في المظاهرات بدون اسباب او ضوابط فانه لن يستطيع منع انطلاق حيوانية غرائز المتحرش الذي يطلق لنفسه العنان في كلتا الحالتين .. بينما يبدو أن اكثر من يفهم جمهور الشارع هو السبكي الذي يداعب غرائزه و يحصل علي امواله بينما قد يقود اتباع بعض السياسيين للشارع الغير عاقل لوقوفهم مع السبكي في تملق الشارع .

1/27/2013

ممدوح حمزة هو اللي ورا البلاك بلوك (من شاهد عيان)



المره دي انا واخد الكلام بجد و ده لسببين اولا انها شهادة مباشرة لحد بيقول انه شاف بعينه ثانيا لاني شايف الكلام منطقي جدا

بعد ما حكا زميلي عن مسيرة يوم الجمعه اللي كانت من شبرا و انه شاف احمد ابو دومه و جيهان فاضل و ابوه اللي عنده القلب اللي مشي في النص علشان تعب

  : انا هاقولكم مين اللي ورا البلاك بلوك دول اللي وراهم هو ممدوح حمزة .. انا شفته و هو بيديهم تعليمات و هما بيامنوا مسيرة شبرا ووقت ما كان بيديهم التعليمات كانوا بيمنعوا ان اي حد يصور

ملحوظة : زميلي مؤيد للبلاك بلوك و شايف انهم بيحرقوا المؤسسات اللي الاخوان استولوا عليها و ان ده صح