3/13/2015

بعد 23 عاما: ماذا حدث لمن شاركوا في فيلم “آيس كريم في جليم”؟


 عندما تتأمل أسماء العاملين في فيلم “آيس كريم في جليم”، الذي تم إنتاجه في عام 1992، سوف تندهش من كم الأسماء الهامة التي برزت خلال السنوات التالية لإنتاج الفيلم؛ سواءً من كانوا أمام الكاميرا أو خلفها. تعالوا نشاهد ماذا حدث لمن شاركوا في هذا الفيلم على مدار 23 عامًا:

عمرو دياب: قام ببطولة فيلم واحد بعد ذلك هو “ضحك ولعب وجد وحب”، وأصدر العديد من الألبومات الغنائية الناجحة، ولا يزال واحدًا من أنجح نجوم الأغنية العربية.
سيمون: اهتمت بالتمثيل لفترة، ثم اختفت من الساحة الفنية، ثم عادت مع الفنان محمد صبحي في تجارب مسرحية وتليفزيونية، ثم ابتعدت مرة أخرى؛ وكانت أبرز تجاربها الغنائية في تلك الفترة أغنية “مش نظرة وابتسامة”.
أشرف عبد الباقي: تدرج من الأدوار الثانية والمساعدة حتى وصل إلى أدوار البطولة في السينما والمسرح، ولكنه لم يستطع الحفاظ على مكانته كنجم يحقق الإيرادات؛ فاتجه إلى “السيت كوم” التليفزيوني، وإلى تقديم البرامج، ومؤخرًا إلى المسرح التليفزيوني.
حسين الإمام: ازداد نجاحه كشخص متعدد المواهب ممثل وملحن ومنتج ومقدم برامج تليفزيونية تنوعت بين برامج الطبخ والرعب وبرامج المقالب الكوميدية. قام ببطولة أكثر من فيلم، ولكنه لم يحقق نجاحًا كنجم شباك أول. توفي بشكل مفاجئ في عام 2014.
جيهان فاضل: توقع الكثيرون لها انطلاقة كبيرة بعد هذا الفيلم، ولكنها لم تكن على قدر التوقعات. أهم أدوارها كانت مشاركتها في فيلم “سهر الليالي”، وأغرب أدوارها مشاركتها في فيلم “قشطة يابا”، يتعامل معها الكثير من الناس حاليًا باعتبارها ناشطة سياسية وليس باعتبارها ممثلة.
 عزت أبو عوف: باختصار هو واحد من أكثر الممثلين مشاركة في الأعمال التليفزيونية والسينمائية على مدار السنوات الماضية.

علاء ولي الدين: انتقل من الأدوار الثانوية للأدوار المساعدة، حتى وصل إلى أدوار البطولة في المسرح والسينما. توفى بشكل مفاجئ، في عام 2003. يظل فيلم “الناظر” واحدًا من علامات أفلام الكوميديا في السينما المصرية.
يحيى غنام: قام بتأسيس فرقة غنائية باسمه، قدمت مجموعة من الأغاني المختلفة، ولكنها لم تستمر. حاليًا، يقوم بعزف “البيز جيتار” مع فرقة عمر خيرت، وضمن الفرقة المصاحبة لعمرو دياب.
أحمد الناصر: قام بالتوزيع الموسيقي لعدد من الأغاني، مثل “مش نظرة وابتسامة”، كما يشترك بالعزف مع عمر خيرت وعمرو دياب، بالإضافة لذلك؛ فقد شارك في كتابة أعمال درامية، مثل فيلم “ملك وكتابة”، ومسلسل “لحظات حرجة”.
هشام نزيه: في بدايته، كان موزعًا موسيقيًا وعازفًا مع الملحن والمغني وجيه عزيز، ثم اتجه إلى الموسيقى التصويرية؛ ليصبح واحدًا من أهم واضعيها. كانت انطلاقته مع موسيقى فيلم “السلم والتعبان”، وكان آخر مسلسلاته التي لفتت الأنظار بموسيقاها “السبع وصايا”.
حسام حسني: قام بتوزيع العديد من الأغاني الناجحة، كان أبرزها الأغاني الخاصة بالفنان محمد محيي، بالإضافة إلى أغاني حسام حسني الناجحة مثل “لولاش”، و”كل البنات”. ابتعد عن الساحة الفنية مع بداية الألفية، ثم ظهر مؤخرًا في دويتو مع فريق “كايروكي”.
عمر بولينو: كان واحدًا من أفضل عازفي الإليكتريك جيتار، عمل في فرقة الفنان محمد منير، كما قام بتلحين بعض الأغاني، مثل “يا أنا” لمحمد منير، و”قولولي فين حبيبي” لمصطفي قمر؛ ثم هاجر إلى الخارج.
خلف الكاميرا
مدير تصوير الفيلم، طارق التلمساني: أصبح واحدًا من أهم مديري التصوير في السينما المصرية، وبالإضافة إلى ذلك؛ قام بالتمثيل في عدد من الأفلام والمسلسلات المصرية.
قصة وسيناريو الفيلم، لمحمد المنسي قنديل: كتب العديد من الروايات، مثل “يوم غائم في البر الغربي”، و”قمر على سمرقند”، و”انكسار الروح”، التي تحولت إلى مسلسل مؤخرًا. تم تعيينه مؤخرًا رئيسًا لتحرير مجلة “إبداع”.
حوار الفيلم، لمدحت العدل: كتب العديد من الأغاني والأوبريتات الغنائية، وقام بتكوين ثنائي مع المخرج خيري بشارة، قدما فيه عدة أفلام، مثل “أمريكا شيكا بيكا” و”حرب الفراولة”، كما كتب عددًا من الأفلام الناجحة جماهيريًا، مثل “صعيدي في الجامعة الأمريكية” و”أصحاب ولا بيزنس”؛ ثم اتجه إلى كتابة المسلسلات التليفزيونية. يقوم حاليًا بتقديم برنامج تليفزيوني بعنوان “أنت حر”.
المخرج خيري بشارة: قام بإخراج مجموعة من الأفلام السينمائية، ومع تغير المزاج الجماهيري والخريطة الإنتاجية؛ اتجه إلى إخراج المسلسلات التليفزيونية، كان آخرها مسلسل “أهل إسكندرية”، الذي تم منع عرضه في رمضان الماضي، بدعوى وجود شخصية ضابط شرطة فاسد ضمن أحداث المسلسل.

2/26/2015

مفتي الجمهورية : مش مهم القانون ولا معاملة المواطنين السيئة المهم الجهر بالإقطار في رمضان

في سنة 1987 مجلة الشرطة عملت استطلاع للشخصيات العامة عن سلبيات جهاز الشرطة شمل 33 شخص معروف من تيارات متنوعة ..أكتر من تلت الشخصيات قال ان السلبية هي المعاملة السيئة للمواطن و ناس قالت عدم احترام الشرطة للقوانين و انفرد الشيخ محمد سيد طنطاوي اللي كان وقتها مفتي الجمهورية بأن السلبية اللي شايفها للشرطة هي ..الموقف المتخاذل من المجاهرين بالافطار في رمضان

المصدر من كتاب اغراء السلطة المطلقة للباحثة بسمة عبد العزيز 


2/03/2015

عن قضاء شامخ يحمي بلاده ولا يحكم بالإعدام


“هل تحس بالبرد؟ يمكنك إزالة السترة؟ لا نريد أن نؤذيك“، بهذه الكلمات خاطب القاضي توماس زاغابيل المتهم.
ما إن قرأت هذه  العبارات حتي تذكرت ما يجري في مصر من “محاكمات” يشتمل  بعضها علي مشاهد لقضاة يسخرون من المتهمين أو يحتدون عليهم أو يحكمون بالإعدام على أكثر من 500 إنسان دون معرفة بأسماء تهم.
بينما تأتي هذه العبارة من قاضي ألماني لمواطن مولود في ألمانيا متهم بالانتماء إلى تنظيم “داعش” لم يتحول القاضي إلي خصم ولم يفقد إنسانيته وعقله تحت تأثير الخوف من تنظيم يمارس أعمالًا وحشية بالفعل، وذلك على الرغم من أن المتهم معترف ومقتنع بانتمائه للتنظيم ليس بفعل أساليب التعذيب التي نستخدمها في بلادنا العربية ولكن بفعل اقتناعه الشخصي، إنها حقوق الإنسان تلك الكلمة التي يتحسس الإعلام العربي مدفعيته عندما يسمعها لأنها تعني حق المواطنين جميعًا في العدل و الحرية والمحاكمات العادلة وهو ما يتوافر إلى حد كبير في الدول التي نتهمها دائمًا بأنها تتآمر علينا بمحاولة تصدير مثل هذه القيم لنا.
النقطة الأخرى التي لفتت انتباهي في  تفاصيل المحاكمة هي فكرة عقد صفقة مع المتهم لتخفيف العقوبة وذلك في مقابل الإدلاء بتفاصيل أخرى تفيد أجهزة الأمن في معرفة طريقة عمل التنظيم.. مما يعني أن هدف المحكمة بل والدولة ليس مجرد العقاب والذي وصل في مجتمعاتنا إلي أنواع من التشفي و السادية، بل إن الأهم من العقاب هو  العمل على منع حدوث أي أعمال إرهابية وذلك ليس عن طريق القتل والاعتقال العشوائي بل عن طريق جمع المعلومات والقبض على المتورطين بل ومن الممكن عقد صفقات معهم لتخفيف العقوبة وذلك في سبيل الكشف عن باقي أعضاء هذه الجماعات وكل ذلك في إطارٍ من القانون واحترامٍ لحقوق الإنسان بدون شعار “ألمانيا تحارب الإرهاب

12/21/2014

سجن و تعذيب الامام أبو حنيفة بسبب اهانة القضاء


كانت بداية ما يسمي بالمحنة التانية للامام أبو
 حنيفة هي "تعليقه " علي حكم لقاضي من قضاة
 الكوفة، كان من المقربين للخليفة أبو جعفر المنصور
بجلد
 واحدة مجنونة في المسجد و أبو حنيفة شاف انه 
 اخطأ في 6 أخطاء في الحكم ده , و ده خلي 
القاضي اللي كان مقرب للخليفة  ده يشتكي
 للخليفة و يتهم أبو حنيفة
 "باهانة القضاء " و ادي مبرر للخليفة المنصور انه
 يطلب أبو حنيفة في قصره و انه يجبره علي تولي
 القضاء علشان يبقي متورط ضمن النظام و لما أبو
 حنيفة رفض أمر بسجنه و تعذيبه
 مما أدي الي وفاة أبو حنيفة "اختلفت الروايات هل
 مات أثناء سجنه أم بعد الافراج عنه بقليل في بيته
 "
|من كتاب الائمة الأربعة لسليمان فياض بتصرف|


11/13/2014

بِزاز في قصيدة (سورة العنكبوت ) في جريدة مصرية ..امسك يا جدع


من أغرب ما يمكن ملاحظته  في مصر كيفية تعامل المجتمع المصري مع ما يسميه أو يعتبره محرمات أو ممنوعات و كيف يمكنك أن تستخدم الاعلام أو مجلس الشعب مثلا من أجل اثارة الرأي العام بسبب قصيدة أو رواية أو فيلم يحتوي علي عبارات أو مشاهد  (مسيئة ) و في نفس الوقت من الممكن أن تكون هناك أعمال أخري تحتوي علي أضعاف ذلك ولا يعترض عليها أحد ربما لأانه لم يقم أحد باصطيادها أو لانه ليست هناك رغبة من النظام أو من معارضيه لاثارة هذا الموضوع في مثل هذا التوقيت 

مثال واقعي طازج
يمكنك أن تتابع يوميا الاستياء من الالفاظ غير اللائقة التي يتم استخدامها في الافلام و المسلسلات و المطالبة بمنع هذة الافلام و منع منتجيها من العمل (السبكي ) كمثال , بينما لن ينتبه أحد لجريدة يومية شهيرة (التحرير ) تقوم بنشر قصيدة لأحد أشهر شعراء   العامية عبد الرحمن الأبنودي بعنوان

سورة العنكبوت " متضمنة هذة الأبيات "


أنا بلا شَعره على سِدْرى النحيف

وحبيبتى ماشية بغير شَفايف..

أو بِزاز.


و القصيدة قديمة و منشورة في النسخة الورقية من العدد الأسبوعي لجريدة التحرير , ولا بد أن هناك من قرأ العدد و ربما صدمته الكلمة العامية و لكنه استكمل القراءة و انتهي الأمر دون التقدم ببلاغ للنائب العام أو الظهور في برنامج تليفزيوني مدافعا عن قيم المجتمع المصري الأصيلة في حالة كونه مؤيدا للنظام أو مدافعا عن القيم الدينية التي تتعرض للهجوم في غياب دور الدولة  اذا كان معارضا , هناك بالطبع من يغضبون لعبارة أو لكلمة أو مشهد و لكن جزءا كبيرا من هذا الغضب يتغذي علي حالة جماعية تتم صناعتها لأغراض غير أخلاقية بالمرة .

9/11/2014

التفسير المؤامراتي لما حدث في اسوان ..هكذا يفكر المصريون

الموظفة الاولي : ده لقوا نفس الخط في اللي مكتوب ع الحيطان في الناحيتين
الموظفة الثانية : فيه حد تالت
الموظفة الاولي :: اه طرف تالت جاي من السودان هو البشير بتاع السودان
الموظف الاول : الله يخرب بيتك يا مرسي
الموظف الثاني : هو بتاع قطر من يومين راح السودان وولعها


عند تأمل هذه العبارات الواقعية يمكننا تحليل العقلية المصرية الشعبية في كيفية تعاملها مع هذه الأحداث و ما يشابهها ..تتكون الخلطة الفكرية من عدة مكونات أولها الاعتماد علي معلومات غير مؤكدة مصدرها في الغالب القنوات الفضائية التي سوف تنسب هذه  المعلومة لمصدر غير محدد و سوف تتحول هذه المعلومة الي حقيقة مؤكدة في ذهن المواطن ليبدا بعد ذلك في المرحلة الثانية و هي محاولة تبرئة الطرف الذي لا يفضل المواطن أن يكون مذنبا.. أهالي أسوان  \ الجيش \ الشرطة \ المسلمين و من أجل ذلك يجب أن تحتوي المرحلة الثالثة علي "طرف ثالث " هو من قام باشعال الفتنة و الوقيعة... الفلول \ اسرائيل \ العملاء \ قطر \ السودان  مما يساهم في الاحساس بالارتياح و عدم تحميل المسؤولية للمسؤولين المباشرين عن الأمن الشرطة \ الجيش و في نفس الوقت الاستمرار في ايهام النفس بأننا علي خير ما يرام و أن كل ما يحدث هو بسبب المؤامرة \ الايدي الخارجية \ الفتنة المفتعلة و لذلك فليست هناك مشكلة متعلقة بنا  المشكلة كلها تتلخص في أن مصر مستهدفة و المؤامرة كبيرة و علينا أن نساند الجيش و الشرطة في حربهما ضد أعداء الوطن  ..حفظ الله مصر و الله الموفق و المستعان

* هذه الحوارات واقعية 100%من مكتب مصري  حكومي

8/22/2014

6 حواديت تركية عن الدولة المدنية و الدينية

الفكرة هي تحويل  بعض الفقرات المثيرة للاهتمام لما يشبه الحواديت  وحكايتها بالعامية دون الاخلال بالمعني أو المعلومة
الكتاب هو
 تركيا بين الدولة الدينية و الدولة المدنية لراينر هيرمان
....1
اردوغان اللي نشا في منطقة فقيرة علي أطراف اسطنبول اسمها (قاسم باشا ) لما كان رئيس بلدية اسطنبول , انتقده رئيس حزب 
الوطناا الام و قال ان رئيس البلدية لابد انه يتمتع بالذكاء و الثقافة و التعليم العالي فرد عليه اردوغان بنبرة منخفضة انه من ( قاسم باشا ) و في حالة الضرورة سلوكه هسكون زي سلوك سكان (قاسم باشا ) الحقيقيين
2..
في 29 اكتوبر 2005 نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري في لقاء مع جريدة "وطن "  طالب اردوغان انه علشان يثبت انه "مدني معاصر " انه يعمل حفلة في عيد الجمهورية و يعمل زي اتاتورك يلبس سموكينج و يرقص مع كل ست موجودة في الحفلة 
3.....

في 1997 الجيش التركي عمل قايمة بالشركات "الاسلامية " و ده معناها انها خطر و حظر علي أعضاء الجيش الشراء منها..كانت منها منتجات مصنع "اولكر " ulker للشيكولاتة و البسكوت 
4....
19
 فبراير اليوم اللي كان فيه  حادث معبر جدا في الجلسة الشهرية لمجلس الأمن  الوطني اللي انتهت بعد ربع ساعة بسبب ان رئيس الدولة (نجدت سيزر ) احتد علي رئيس الوزراء (بولنت اجاويد) بسبب اعاقة العدالة فحدفه بالدستور في دماغه

5..
و كان أوزل يتحدي الجيش كما لم يفعل ..و هذا ما لم يفعله سياسي قبله أو بعده , فكان يظهر في العروض العسكرية مرتديا (شورت) و قبعة بيسبول 

*تورجت اوزل رئيس الوزراء الذي نجح في انتخابات 1983 رغم تحذير الجيش من اختيار حزبه
6.....
في سنة 1998 اصدر رئيس جامة اسطنبول قرار بعدم السماح لاي طالبة بدخول الجامعة , و حصلت مظاهرات ضد القرار ده و كانت الطالبات بيتحايوا علي القرار ده بانهم يلبسوا شعر مستعار "باروكة " فوق الحجاب  ..قامت الجامعة حاطة يافطة علي باب  "الجامعة " منع الدخول الحجاب الاسلامي و هذا القرار يشمل الشعر المستعار