9/01/2015

مسرحية ثلاثي أضواء المسرح التي أصر عبدالناصر على منعها

بدأت فرقة “ثلاثي أضواء المسرح”  المكونة من سمير غانم وجورج سيدهم والضيف أحمد الوصول للشهرة  بتقديم الاسكتشات الغنائية التي كان من أشهرها “دكتور إلحقني”، ثم شاركت في تقديم فوازير رمضان في الستينيات والسبعينيات, وتحولت إلى فرقة مسرحية في الستينيات لتقدم مجموعة من المسرحيات منها “حواديت” و”طبيخ الملايكة”، وبعد وفاة الضيف أحمد المفاجئة، استمرت الفرقة في تقدم مسرحيات أشهرها “جوليو ورومييت” و”موسيقى في الحي الشرقي”، ثم حدث الانفصال بين سمير وجورج.. لم تشتهر الفرقة أو أبطالها بالمسرحيات التي تحتوي على نوع من النقد السياسي حتى على سبيل التلميح، ويبدو أن هذه الحادثة التي وقعت في بداية مشوارهم، كانت هي السبب في تجنبهم التام للسياسة.
“مطلوب ليمونة”
كان  هذا هو عنوان المسرحية التي أراد جورج سيدهم أن ينتجها لفرقة الثلاثي المسرحية، كانت من تأليف الإذاعي أحمد سعيد، الذي اشتهر بالبيانات الحماسية في إذاعة صوت العرب، لكن ما حدث وفقا لروايته في كتاب ثلاثي أضواء المسرح 40 عاما من الضحك “للكاتب طاهر البهي” أنه قد استخدم أسلوبا مبتكرا في الإعلانات، فكتب في إحدى الجرائد مطلوب.. وبعد أسبوع كتب في نفس المكان مطلوب لمونة، المهم أنه قبل الافتتاح ذهب جورج إلى المسرح ليجد عمالا يقومون بتغطية أفيشات المسرحية، وتم إلغاء المسرحية، وأن السبب كان أن المؤلف أحمد سعيد كان من المغضوب عليهم في تلك الفترة, أما رواية الكاتب علي سالم فتذهب إلى أن السبب في إغلاق المسرحية، كان في عنوانها، حيث المقولة الشعبية “ليمونة في بلد قرفانة” وأن انتشار أفيشات مطلوب ليمون سوف يعطي انطباعا بالجملة الناقصة في أذهان الناس، وأن المنع قد تم في البروفة النهائية, كما يضيف معلومة أن المخرج كان الفنان عبد المنعم مدبولي, الرواية الثالثة هي لعضو الفرقة الفنان أحمد نبيل، وهي مختلفة بعض الشيء، ولقد رواها في برنامج تليفزيوني في رمضان الماضي، حيث يحكي عن قيام قوات الأمن بالقبض عليهم في يوم “البروفة” النهائية واقتيادهم إلى المخابرات لمدة يومين ومنع المسرحية، وتلطيخ إعلاناتها  بالسواد وذلك بسبب وجود مضمون سياسي في المسرحية, والرواية الرابعة والأخيرة عن هذه الحادثة هي لأحمد سعيد شخصيا، ويحكي فيها فكرة المسرحية وسبب المنع.
“تدور المسرحية عن “قصة رجل يبلغ 40 عاما يريد الزواج وبدأ يبحث عن سيدة مناسبة، فعثر على أرملة رجل صعيدي يدعى عبده وله 12 من الأشقاء وقصد من هذا العدد الإشارة إلى أعضاء مجلس الثورة، وتم رفضها من الرقابة نتيجة ضغط من الرئيس جمال عبد الناصر بسبب ثلاثة سطور بها وضحت عملية إسقاط كبيرة على الثورة رغم سماح الرقابة بها في البداية، حيث لم ينتبهوا لذلك الإسقاط.. بعد أن أطلق الشعب النكات على هذه المسرحية.. وفوجئ ثلاثي أضواء المسرح بأن الرئاسة أصدرت أمرا بإعادة النظر فيها، فأعيدت إلى الرقابة في ذلك وتم تعويض الفرقة المسرحية ماديا، وكان ثروت عكاشة وزيرا للثقافة وذهب إليه فأبلغه أن الرئيس عبد الناصر شخصيا رفض المسرحية.. رغم أن الرواية اجتماعية ”
على الرغم من أهمية تلك الحادثة وشهرة المشاركين فيها، عبد الناصر وفرقة الثلاثي وثروت عكاشة، إلا أنها ربما تكون شبه مجهولة أو لا تجد الاهتمام الكافي في العلاقة بين السلطة العسكرية والمسرح الكوميدي في مصر بفتراته المختلفة.

7/19/2015

رابعة العدوية متورطة في قضية هشام بركات ..و منعنا الملاك جبريل

حوار بين المنطق و العبث في مصر 2015

 و عملتوا ايه في موضوع النائب العام ؟
= عاقبنا رابعة
- ايه ده طلعت واحدة اسمها رابعة هي اللي ورا موضوع الاغتيال
= لا يا عم رابعة العدوية دي ماتت من ييجي الف سنة شلنا اسمها من الجامع اللي في مدينة نصر علشان الاخاوان كانوا معتصمين هناك من سنتين
- ايوه التحقيق بتاع القضية وصل ل ايه ؟
= عاملين حظر نشر و لسه ما اعلنوش النتايج
- طب ايه اللي دخل القضية في تغيير اسم الجامع ؟
= علي فكرة افتتاح قناة السويس الجديدة هيبقي عالمي علشان تبقي فاهم
.....................................
- و بعدين بعد ما شالوا المجانين اللي قالوا ان جبريل نزل في رابعة ايه اللي حصل
= ابدا .. مسك ناس مكانهم و منعوا جبريل من السفر
- الملاك جبريل ؟
= لاء جبريل اللي بيدعي.. اصلهم خافوا و هو بيدعي يكون جبريل في رابعة فيوصل الدعا لفوق

6/08/2015

المحافظ زار القسم ..فضربه الظابط بالقلم

دي حكاية من كتاب يوسف الشريف "مما جري في بر مصر "
هي عن واحد صاحب يوسف الشريف كان طالب في كلية الشرطة و كان مؤدب جدا و في آخر سنة كان تدريبه في قسم " الدقي " سنة 1962 ف الصول لقاه بيعامل الناس بذوق و احترام و فقاله لاء انت كده مش هيبقي ليك "هيبة " انت لازم أي حد يعمل دوشة تديله علي قفاه أو تضربه بالقلم علشان تبقي ظابط
و في يوم كان محافظ الجيزة و معاه مراته بيتفسحوا بعربيتهم فوقفوا عند كوبري الجلاء فالمحافظ لقي واحد جاي يقوله لو يحب ييجي هو و الست اللي معاه مركب من المراكب يكملوا مزاجهم ..فالمحافظ قاله قصدك ايه ؟ قاله "البيرة موجودة و الحشيش كمان "
فالمحافظ قام رايح بالعربية علي قسم الدقي و داخل و هو بيزعق "فين الظابط النباطشي "
فالظابط طلع و قاله الزم حدودك و و طي صوتك .. فلما موطاش صوته قام شاتمه و ضاربه بالقلم علي وشه ..قام ساعتها المحافظ أعلن عن شخصيته
قام الظابط نزل يبوس رجلين المحافظ علشان مستقبله ميضيعش

5/15/2015

“عاصفة الهرمين” برعاية خادم الحرمين لاستعادة شرعية الرئيس محمد مرسي



الملك سلمان يعلن بدء عملية عسكرية من أجل استعادة “شرعية” الرئيس المعزول محمد مرسي، ويعلن أن ما قام به وزير الدفاع المصري في الثالث من يوليو 2013 هو انقلاب على الشرعية.
المتحدث الرسمي باسم العملية: انضمام دول الخليج وتحفظ سلطنة عمان وتأييد المغرب والأردن والسودان وتركيا … والعملية سوف تشتمل على ضربات جوية لمعسكرات الجيش المصري حتى يتراجع عن “الانقلاب”، مع المحافظة على أمن السفن وناقلات البترول في قناة السويس، كما تشمل تزويد المقاومة الشعبية (الإخوانية والسلفية) بالسلاح اللازم من أجل استعادة الشرعية.
وزير الخارجية السعودي: ليس لنا أي مطامع في مصر ولا نهدف إلا إلى دعم الحكومة الشرعية التي انتخبها الشعب المصري، كما ندعو الرئيس السابق حسني مبارك وولده جمال مبارك إلى التوقف عن التدخل في الشؤون السياسية ومحاولة الإخلال باستقرار بمصر؛ وإلا سوف نقوم بإلغاء الاتفاق الذي كان يمنحهم البراءة والحصانة القضائية.
الولايات المتحدة الأمريكية: ندعم (عاصفة الهرمين) وندعو الجيش المصري لعدم التدخل في الشأن السياسي، ونطالب كافة الأطراف باللجوء للحوار.
روسيا: نرفض هذه العملية شكلًا ومضمونًا، ونعتبرها تدخلًا غير مقبول في الشأن المصري.
سوريا: بشار الأسد يعلن وقوفه إلى جانب مصر في وجه العدوان السعودي الأمريكي المشترك، والذي يشكل مؤامرة كبرى على مصر وسوريا.
مصر: انقسام داخلي بين مؤيد ومعارض للعملية …
المؤيدون: ضرورة من أجل استعادة الشرعية، والسيسي ورط الجيش وهو المتسبب في هذا المأزق.
المعارضون: تدخل سعودي مرفوض في شؤون مصر الداخلية، ومصر لن تركع.
فتاوى مؤيدة للعملية؛ استنادًا لواجب نصرة المسلم لأخيه المسلم، ولحق الحاكم الشرعي. وفتاوى معارضة للعملية؛ باعتبارها عدوانًا آثمًا. والأزهر يصدر بيانًا يدعو فيه الجميع إلى الهدوء وحرمة الدماء.
فنانون يقومون بتصوير أوبريت “هلا بالهرمين”؛ تأييدًا للعملية، وفنانون يقومون بعمل أوبريت مضاد بعنوان “الهرم هرمنا”.
بعد شهر من الضربات الجوية: السعودية تعلن انتهاء (عاصفة الهرمين) وتعلن بدء عملية (لم الشمل) بجلوس كافة الأطراف على مائدة المفاوضات.
#مصر_ليست_اليمن

5/01/2015

فصال السيسي وسوابق سيمنس


يقف السيسي أمام جمهوره في شرم الشيخ يتحدث عن مهاراته في التفاوض و”الفصال” مع شركة “سيمنس” الألمانية. يستقبل الجمهور كلامه بالتصفيق المتواصل والضحك، ثم يشكر الشركة على تعاونها، ويطالبُ الجمهورَ بالتصفيق للشركة التي ساعدتنا في ظروفنا الصعبة.

“لقد تم التعاقد على جزء من الديون اليونانية أثناء ديكتاتورية الضباط، 1967- 1974. وخلال تلك المدة، تضاعفت الديون أربع مرات، وكان جزء آخر منها على حساب السكان ومضرًا بهم (باعتبار أنها كانت تهدف على نحو واسع إلى إنقاذ مؤسسات القروض الفرنسية والألمانية)، إلى جانب أن جزءًا ثالثًا من تلك الديون كان نابعًا من فساد الحكام السياسيين، وذلك عبر الشركات متعددة الجنسية الراغبة في بيع منتجاتها (التي كانت فاسدة أحيانًا) لليونان، على أن يكون الثمن من خلال ديون (مثل الشركة الألمانية سيمنس Siemens)”. من مقال “الصراع الدولي حول الديون” لـ “رينو لمبار” من النسخة العربية لـ “لوموند ديبلوماتيك”.

سوف يسمع الكثير من المصريين خبر تعاقد الحكومة المصرية مع شركة “سيمنس” بـ 10 مليارات دولار، وسوف يفرحون، باعتبار أننا نجحنا في المؤتمر وجذبنا مليارات جديدة وجذبنا شركة عالمية للاستثمار في مصر. بينما هم لا يدركون أن هذا المبلغ هو دين سوف يدفعونه هم وأولادهم، وأن من تعاقد عليه، دون رقابة من مجلس تشريعي أو حتى رقابة قضائية لاحقة، هو الرجل الذي كانوا يضحكون لمهاراته في “الفصال”.

يعتمد السيسي في مواجهة المشاكل على نفس المنهج تقريبًا، وهو “الهروب إلى الأمام”؛ فبدلًا من مواجهة مشاكل العاصمة من مرور وصرف صحي ونظافة وفساد محليات وباعة جائلين ومواصلات، فإنه يخرج علينا بمشروع غامض الملامح باسم “العاصمة الجديدة”، التي هي مجرد امتداد إداري للعاصمة القديمة؛ وذلك لكي ننشغل جميعًا ببالون الاختبار الوهمي وننسى أن مشاكل العاصمة الرئيسة تزداد، بينما ينشغل قطاع من الشعب باختيار اسم جديد للعاصمة الوهمية؛ لنظل سابحين في مثل هذه الأوهام حتى نستيقظ على كوارث صغيرة أصبحنا نعتبرها حوادث عادية: تصادم سيارات يؤدي إلى قتل العشرات، أو مقتل أطفال بسبب اصطدام قطار حربي بسيارة رحلات مدرسية، أو أن ننتظر لنستيقظ ونجد أننا قد أصبحنا مثل اليونان، يطالبنا الدائنون بمليارات لا نستطيع دفعها، بعد أن استنفذنا كل وسائل المساعدة من منح واقتراض واكتتاب ومؤتمرات اقتصادية؛ وعندها سوف نضحك من أنفسنا عندما كنا مستمتعين بـ “فصال” السيسي مع الشركة الألمانية.

3/27/2015

بتكتب ورايا يا “نفرتي”؟


في كتاب “مصر الفرعونية” لشيخ الأثريين أحمد فخري، نقرأ عن الملك أمنمحات الأول الذي كان رجلًا عصاميًا من الشعب، وبسبب تعرضه للهجوم من بعض خصومه؛ قام باللجوء إلى كتابة بردية معروفة باسم تنبؤات “نفرتي”، وهي بردية تتحدث عن وصف ما سوف يحل بمصر من فوضى وأن إنفاذها سيتم على يد ملك سيأتي من الجنوب يسمى “أميني”، واسم “أميني” هو اختصار عادي لاسم أمنمحات، ولم يكن المقصود من كتابة هذه البردية إلا الترويج بين الشعب لهذا الحاكم الجديد وإقناع الناس بأن اختياره لإنقاذ مصر أمر أرادته الآلهة منذ زمن بعيد.

عندما قرأت هذه القصة تذكرت التسريب الشهير “بتكتب ورايا يا أحمد؟”، الذي يقوم فيه مدير مكتب عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع/ حاكم مصر بمكالمة أحمد علي المتحدث الرسمي للقوات المسلحة من أجل إبلاغ مقدمي البرامج التليفزيونية حرفيًا بالمحتوى الذي يجب عليهم أن يضعوه داخل أدمغة الشعب المصري، وكأننا في عصر الفرعون الذي يمتك الكهنة (رجال الدين والسلطة) ويملك البردية (جهاز الإعلام)؛ حيث يستطيع أن يقنع الشعب أن السماء قد اختارته في مثل هذه اللحظة التاريخية من أجل إنقاذ الوطن.

قام أحد علماء الأزهر بتشبيه عبد الفتاح السيسي بالنبي موسى، بينما قام أحد رجال الكنيسة بتشبيه عبد الفتاح السيسي بالمسيح! هل يستطيع النظام الحالي الاستمرار في تثبيت الحالة الفرعونية التي عاشت فيها مصر؟! ربما ينجح في ذلك لبعض الوقت القصير أو الطويل ولكن تطور الحياة أقوى مما يعتقده الكثيرون.

3/13/2015

بعد 23 عاما: ماذا حدث لمن شاركوا في فيلم “آيس كريم في جليم”؟


 عندما تتأمل أسماء العاملين في فيلم “آيس كريم في جليم”، الذي تم إنتاجه في عام 1992، سوف تندهش من كم الأسماء الهامة التي برزت خلال السنوات التالية لإنتاج الفيلم؛ سواءً من كانوا أمام الكاميرا أو خلفها. تعالوا نشاهد ماذا حدث لمن شاركوا في هذا الفيلم على مدار 23 عامًا:

عمرو دياب: قام ببطولة فيلم واحد بعد ذلك هو “ضحك ولعب وجد وحب”، وأصدر العديد من الألبومات الغنائية الناجحة، ولا يزال واحدًا من أنجح نجوم الأغنية العربية.
سيمون: اهتمت بالتمثيل لفترة، ثم اختفت من الساحة الفنية، ثم عادت مع الفنان محمد صبحي في تجارب مسرحية وتليفزيونية، ثم ابتعدت مرة أخرى؛ وكانت أبرز تجاربها الغنائية في تلك الفترة أغنية “مش نظرة وابتسامة”.
أشرف عبد الباقي: تدرج من الأدوار الثانية والمساعدة حتى وصل إلى أدوار البطولة في السينما والمسرح، ولكنه لم يستطع الحفاظ على مكانته كنجم يحقق الإيرادات؛ فاتجه إلى “السيت كوم” التليفزيوني، وإلى تقديم البرامج، ومؤخرًا إلى المسرح التليفزيوني.
حسين الإمام: ازداد نجاحه كشخص متعدد المواهب ممثل وملحن ومنتج ومقدم برامج تليفزيونية تنوعت بين برامج الطبخ والرعب وبرامج المقالب الكوميدية. قام ببطولة أكثر من فيلم، ولكنه لم يحقق نجاحًا كنجم شباك أول. توفي بشكل مفاجئ في عام 2014.
جيهان فاضل: توقع الكثيرون لها انطلاقة كبيرة بعد هذا الفيلم، ولكنها لم تكن على قدر التوقعات. أهم أدوارها كانت مشاركتها في فيلم “سهر الليالي”، وأغرب أدوارها مشاركتها في فيلم “قشطة يابا”، يتعامل معها الكثير من الناس حاليًا باعتبارها ناشطة سياسية وليس باعتبارها ممثلة.
 عزت أبو عوف: باختصار هو واحد من أكثر الممثلين مشاركة في الأعمال التليفزيونية والسينمائية على مدار السنوات الماضية.

علاء ولي الدين: انتقل من الأدوار الثانوية للأدوار المساعدة، حتى وصل إلى أدوار البطولة في المسرح والسينما. توفى بشكل مفاجئ، في عام 2003. يظل فيلم “الناظر” واحدًا من علامات أفلام الكوميديا في السينما المصرية.
يحيى غنام: قام بتأسيس فرقة غنائية باسمه، قدمت مجموعة من الأغاني المختلفة، ولكنها لم تستمر. حاليًا، يقوم بعزف “البيز جيتار” مع فرقة عمر خيرت، وضمن الفرقة المصاحبة لعمرو دياب.
أحمد الناصر: قام بالتوزيع الموسيقي لعدد من الأغاني، مثل “مش نظرة وابتسامة”، كما يشترك بالعزف مع عمر خيرت وعمرو دياب، بالإضافة لذلك؛ فقد شارك في كتابة أعمال درامية، مثل فيلم “ملك وكتابة”، ومسلسل “لحظات حرجة”.
هشام نزيه: في بدايته، كان موزعًا موسيقيًا وعازفًا مع الملحن والمغني وجيه عزيز، ثم اتجه إلى الموسيقى التصويرية؛ ليصبح واحدًا من أهم واضعيها. كانت انطلاقته مع موسيقى فيلم “السلم والتعبان”، وكان آخر مسلسلاته التي لفتت الأنظار بموسيقاها “السبع وصايا”.
حسام حسني: قام بتوزيع العديد من الأغاني الناجحة، كان أبرزها الأغاني الخاصة بالفنان محمد محيي، بالإضافة إلى أغاني حسام حسني الناجحة مثل “لولاش”، و”كل البنات”. ابتعد عن الساحة الفنية مع بداية الألفية، ثم ظهر مؤخرًا في دويتو مع فريق “كايروكي”.
عمر بولينو: كان واحدًا من أفضل عازفي الإليكتريك جيتار، عمل في فرقة الفنان محمد منير، كما قام بتلحين بعض الأغاني، مثل “يا أنا” لمحمد منير، و”قولولي فين حبيبي” لمصطفي قمر؛ ثم هاجر إلى الخارج.
خلف الكاميرا
مدير تصوير الفيلم، طارق التلمساني: أصبح واحدًا من أهم مديري التصوير في السينما المصرية، وبالإضافة إلى ذلك؛ قام بالتمثيل في عدد من الأفلام والمسلسلات المصرية.
قصة وسيناريو الفيلم، لمحمد المنسي قنديل: كتب العديد من الروايات، مثل “يوم غائم في البر الغربي”، و”قمر على سمرقند”، و”انكسار الروح”، التي تحولت إلى مسلسل مؤخرًا. تم تعيينه مؤخرًا رئيسًا لتحرير مجلة “إبداع”.
حوار الفيلم، لمدحت العدل: كتب العديد من الأغاني والأوبريتات الغنائية، وقام بتكوين ثنائي مع المخرج خيري بشارة، قدما فيه عدة أفلام، مثل “أمريكا شيكا بيكا” و”حرب الفراولة”، كما كتب عددًا من الأفلام الناجحة جماهيريًا، مثل “صعيدي في الجامعة الأمريكية” و”أصحاب ولا بيزنس”؛ ثم اتجه إلى كتابة المسلسلات التليفزيونية. يقوم حاليًا بتقديم برنامج تليفزيوني بعنوان “أنت حر”.
المخرج خيري بشارة: قام بإخراج مجموعة من الأفلام السينمائية، ومع تغير المزاج الجماهيري والخريطة الإنتاجية؛ اتجه إلى إخراج المسلسلات التليفزيونية، كان آخرها مسلسل “أهل إسكندرية”، الذي تم منع عرضه في رمضان الماضي، بدعوى وجود شخصية ضابط شرطة فاسد ضمن أحداث المسلسل.

2/26/2015

مفتي الجمهورية : مش مهم القانون ولا معاملة المواطنين السيئة المهم الجهر بالإقطار في رمضان

في سنة 1987 مجلة الشرطة عملت استطلاع للشخصيات العامة عن سلبيات جهاز الشرطة شمل 33 شخص معروف من تيارات متنوعة ..أكتر من تلت الشخصيات قال ان السلبية هي المعاملة السيئة للمواطن و ناس قالت عدم احترام الشرطة للقوانين و انفرد الشيخ محمد سيد طنطاوي اللي كان وقتها مفتي الجمهورية بأن السلبية اللي شايفها للشرطة هي ..الموقف المتخاذل من المجاهرين بالافطار في رمضان

المصدر من كتاب اغراء السلطة المطلقة للباحثة بسمة عبد العزيز 


2/03/2015

عن قضاء شامخ يحمي بلاده ولا يحكم بالإعدام


“هل تحس بالبرد؟ يمكنك إزالة السترة؟ لا نريد أن نؤذيك“، بهذه الكلمات خاطب القاضي توماس زاغابيل المتهم.
ما إن قرأت هذه  العبارات حتي تذكرت ما يجري في مصر من “محاكمات” يشتمل  بعضها علي مشاهد لقضاة يسخرون من المتهمين أو يحتدون عليهم أو يحكمون بالإعدام على أكثر من 500 إنسان دون معرفة بأسماء تهم.
بينما تأتي هذه العبارة من قاضي ألماني لمواطن مولود في ألمانيا متهم بالانتماء إلى تنظيم “داعش” لم يتحول القاضي إلي خصم ولم يفقد إنسانيته وعقله تحت تأثير الخوف من تنظيم يمارس أعمالًا وحشية بالفعل، وذلك على الرغم من أن المتهم معترف ومقتنع بانتمائه للتنظيم ليس بفعل أساليب التعذيب التي نستخدمها في بلادنا العربية ولكن بفعل اقتناعه الشخصي، إنها حقوق الإنسان تلك الكلمة التي يتحسس الإعلام العربي مدفعيته عندما يسمعها لأنها تعني حق المواطنين جميعًا في العدل و الحرية والمحاكمات العادلة وهو ما يتوافر إلى حد كبير في الدول التي نتهمها دائمًا بأنها تتآمر علينا بمحاولة تصدير مثل هذه القيم لنا.
النقطة الأخرى التي لفتت انتباهي في  تفاصيل المحاكمة هي فكرة عقد صفقة مع المتهم لتخفيف العقوبة وذلك في مقابل الإدلاء بتفاصيل أخرى تفيد أجهزة الأمن في معرفة طريقة عمل التنظيم.. مما يعني أن هدف المحكمة بل والدولة ليس مجرد العقاب والذي وصل في مجتمعاتنا إلي أنواع من التشفي و السادية، بل إن الأهم من العقاب هو  العمل على منع حدوث أي أعمال إرهابية وذلك ليس عن طريق القتل والاعتقال العشوائي بل عن طريق جمع المعلومات والقبض على المتورطين بل ومن الممكن عقد صفقات معهم لتخفيف العقوبة وذلك في سبيل الكشف عن باقي أعضاء هذه الجماعات وكل ذلك في إطارٍ من القانون واحترامٍ لحقوق الإنسان بدون شعار “ألمانيا تحارب الإرهاب

12/21/2014

سجن و تعذيب الامام أبو حنيفة بسبب اهانة القضاء


كانت بداية ما يسمي بالمحنة التانية للامام أبو
 حنيفة هي "تعليقه " علي حكم لقاضي من قضاة
 الكوفة، كان من المقربين للخليفة أبو جعفر المنصور
بجلد
 واحدة مجنونة في المسجد و أبو حنيفة شاف انه 
 اخطأ في 6 أخطاء في الحكم ده , و ده خلي 
القاضي اللي كان مقرب للخليفة  ده يشتكي
 للخليفة و يتهم أبو حنيفة
 "باهانة القضاء " و ادي مبرر للخليفة المنصور انه
 يطلب أبو حنيفة في قصره و انه يجبره علي تولي
 القضاء علشان يبقي متورط ضمن النظام و لما أبو
 حنيفة رفض أمر بسجنه و تعذيبه
 مما أدي الي وفاة أبو حنيفة "اختلفت الروايات هل
 مات أثناء سجنه أم بعد الافراج عنه بقليل في بيته
 "
|من كتاب الائمة الأربعة لسليمان فياض بتصرف|


11/13/2014

بِزاز في قصيدة (سورة العنكبوت ) في جريدة مصرية ..امسك يا جدع


من أغرب ما يمكن ملاحظته  في مصر كيفية تعامل المجتمع المصري مع ما يسميه أو يعتبره محرمات أو ممنوعات و كيف يمكنك أن تستخدم الاعلام أو مجلس الشعب مثلا من أجل اثارة الرأي العام بسبب قصيدة أو رواية أو فيلم يحتوي علي عبارات أو مشاهد  (مسيئة ) و في نفس الوقت من الممكن أن تكون هناك أعمال أخري تحتوي علي أضعاف ذلك ولا يعترض عليها أحد ربما لأانه لم يقم أحد باصطيادها أو لانه ليست هناك رغبة من النظام أو من معارضيه لاثارة هذا الموضوع في مثل هذا التوقيت 

مثال واقعي طازج
يمكنك أن تتابع يوميا الاستياء من الالفاظ غير اللائقة التي يتم استخدامها في الافلام و المسلسلات و المطالبة بمنع هذة الافلام و منع منتجيها من العمل (السبكي ) كمثال , بينما لن ينتبه أحد لجريدة يومية شهيرة (التحرير ) تقوم بنشر قصيدة لأحد أشهر شعراء   العامية عبد الرحمن الأبنودي بعنوان

سورة العنكبوت " متضمنة هذة الأبيات "


أنا بلا شَعره على سِدْرى النحيف

وحبيبتى ماشية بغير شَفايف..

أو بِزاز.


و القصيدة قديمة و منشورة في النسخة الورقية من العدد الأسبوعي لجريدة التحرير , ولا بد أن هناك من قرأ العدد و ربما صدمته الكلمة العامية و لكنه استكمل القراءة و انتهي الأمر دون التقدم ببلاغ للنائب العام أو الظهور في برنامج تليفزيوني مدافعا عن قيم المجتمع المصري الأصيلة في حالة كونه مؤيدا للنظام أو مدافعا عن القيم الدينية التي تتعرض للهجوم في غياب دور الدولة  اذا كان معارضا , هناك بالطبع من يغضبون لعبارة أو لكلمة أو مشهد و لكن جزءا كبيرا من هذا الغضب يتغذي علي حالة جماعية تتم صناعتها لأغراض غير أخلاقية بالمرة .

9/11/2014

التفسير المؤامراتي لما حدث في اسوان ..هكذا يفكر المصريون

الموظفة الاولي : ده لقوا نفس الخط في اللي مكتوب ع الحيطان في الناحيتين
الموظفة الثانية : فيه حد تالت
الموظفة الاولي :: اه طرف تالت جاي من السودان هو البشير بتاع السودان
الموظف الاول : الله يخرب بيتك يا مرسي
الموظف الثاني : هو بتاع قطر من يومين راح السودان وولعها


عند تأمل هذه العبارات الواقعية يمكننا تحليل العقلية المصرية الشعبية في كيفية تعاملها مع هذه الأحداث و ما يشابهها ..تتكون الخلطة الفكرية من عدة مكونات أولها الاعتماد علي معلومات غير مؤكدة مصدرها في الغالب القنوات الفضائية التي سوف تنسب هذه  المعلومة لمصدر غير محدد و سوف تتحول هذه المعلومة الي حقيقة مؤكدة في ذهن المواطن ليبدا بعد ذلك في المرحلة الثانية و هي محاولة تبرئة الطرف الذي لا يفضل المواطن أن يكون مذنبا.. أهالي أسوان  \ الجيش \ الشرطة \ المسلمين و من أجل ذلك يجب أن تحتوي المرحلة الثالثة علي "طرف ثالث " هو من قام باشعال الفتنة و الوقيعة... الفلول \ اسرائيل \ العملاء \ قطر \ السودان  مما يساهم في الاحساس بالارتياح و عدم تحميل المسؤولية للمسؤولين المباشرين عن الأمن الشرطة \ الجيش و في نفس الوقت الاستمرار في ايهام النفس بأننا علي خير ما يرام و أن كل ما يحدث هو بسبب المؤامرة \ الايدي الخارجية \ الفتنة المفتعلة و لذلك فليست هناك مشكلة متعلقة بنا  المشكلة كلها تتلخص في أن مصر مستهدفة و المؤامرة كبيرة و علينا أن نساند الجيش و الشرطة في حربهما ضد أعداء الوطن  ..حفظ الله مصر و الله الموفق و المستعان

* هذه الحوارات واقعية 100%من مكتب مصري  حكومي

8/22/2014

6 حواديت تركية عن الدولة المدنية و الدينية

الفكرة هي تحويل  بعض الفقرات المثيرة للاهتمام لما يشبه الحواديت  وحكايتها بالعامية دون الاخلال بالمعني أو المعلومة
الكتاب هو
 تركيا بين الدولة الدينية و الدولة المدنية لراينر هيرمان
....1
اردوغان اللي نشا في منطقة فقيرة علي أطراف اسطنبول اسمها (قاسم باشا ) لما كان رئيس بلدية اسطنبول , انتقده رئيس حزب 
الوطناا الام و قال ان رئيس البلدية لابد انه يتمتع بالذكاء و الثقافة و التعليم العالي فرد عليه اردوغان بنبرة منخفضة انه من ( قاسم باشا ) و في حالة الضرورة سلوكه هسكون زي سلوك سكان (قاسم باشا ) الحقيقيين
2..
في 29 اكتوبر 2005 نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري في لقاء مع جريدة "وطن "  طالب اردوغان انه علشان يثبت انه "مدني معاصر " انه يعمل حفلة في عيد الجمهورية و يعمل زي اتاتورك يلبس سموكينج و يرقص مع كل ست موجودة في الحفلة 
3.....

في 1997 الجيش التركي عمل قايمة بالشركات "الاسلامية " و ده معناها انها خطر و حظر علي أعضاء الجيش الشراء منها..كانت منها منتجات مصنع "اولكر " ulker للشيكولاتة و البسكوت 
4....
19
 فبراير اليوم اللي كان فيه  حادث معبر جدا في الجلسة الشهرية لمجلس الأمن  الوطني اللي انتهت بعد ربع ساعة بسبب ان رئيس الدولة (نجدت سيزر ) احتد علي رئيس الوزراء (بولنت اجاويد) بسبب اعاقة العدالة فحدفه بالدستور في دماغه

5..
و كان أوزل يتحدي الجيش كما لم يفعل ..و هذا ما لم يفعله سياسي قبله أو بعده , فكان يظهر في العروض العسكرية مرتديا (شورت) و قبعة بيسبول 

*تورجت اوزل رئيس الوزراء الذي نجح في انتخابات 1983 رغم تحذير الجيش من اختيار حزبه
6.....
في سنة 1998 اصدر رئيس جامة اسطنبول قرار بعدم السماح لاي طالبة بدخول الجامعة , و حصلت مظاهرات ضد القرار ده و كانت الطالبات بيتحايوا علي القرار ده بانهم يلبسوا شعر مستعار "باروكة " فوق الحجاب  ..قامت الجامعة حاطة يافطة علي باب  "الجامعة " منع الدخول الحجاب الاسلامي و هذا القرار يشمل الشعر المستعار

4/24/2014

لو كان اللواء الدكتور عبد العاطي بواب فهو أتي بما لم يأتي به العلماء

بعد مشاهدة ساعة كاملة للدكتور أحمد مؤنس يتكلم فيها عن الجهاز المرتقب لعلاج الايدز و فيروس سي ..كانت هذه أهم المقولات


دكتور أحمدمؤنس :اللي بيحصل هو تحبيط ..الشجرة المثمرة بس اللي بتترمي بالطوب ..في وسط هذه الجمع الكبير من الاساتذة ..يا استاذ جابر بيه ..ان كان فني معمل او سوري في اللفظ بواب فهو اتي بما لم يأتي به العلماء ..مش 14 مليون عشين مليون ..هذه الهترات ..ولا حد يقدر يخليني استقيل في مصر كلها ..و ادعيلنا دعوة حلوة ..شمبانزي مش شمبانزي مليش فيه ..استاذ مجدي الجلال ..,واحد بيجري و انت بتحاول تشنكله ..اتنين العظمة لله ..سعادة المشير عبد الفتاح السيسي امر بتصنيع عشرتلاف جهاز ..خوفا علي سرية البحث ..لا حضرتك استني ..احنا في المرحلة 
الرابعة ..احنا في المرحلة التانية


3/28/2014

مصر بعد ٣٠ يونيو .. كيف يستخدم النظام الأكاذيب و التخويف للقضاء علي حقوق الانسان

 



اعتمد نظام الحكم في مصر بعد ٣٠ يونيو علي الحل الأمني المعتمد علي جهازي  الجيش و الشرطة المصريين و ذلك دون اهتمام بمباديء حقوق الانسان ، و اعتمد النظام علي وسائل الاعلام الخاصة و التي يملك اغلبها رجال أعمال موالين للنظام و وسائل الاعلام  الحكومية التابعة له في تبرير انتهاكات حقوق الانسان و ذلك بواسطة مجموعة من الاكاذيب ، و من أشهرها الكذبة التالية
" قول رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، حينما قامت تظاهرات بانجلترا حيث قال "حينما تتعارض التظاهرات مع الأمن القومي لانجلترا لا يحدثني احد عن حقوق الإنسان".
و التي ذكرها مساعد وزير الداخلية المصري في مؤتمر صحفي





و ذكرتها أيضا لميس جابر طبيبة و كاتبة مشهورة مؤيدة للجيش المصري



و ذلك حتي يصبح المناخ العام في مصر مؤيدا لأي انتهاكات قد يقوم بها النظام ، مما اضطر السفارة البريطانية لاصدار بيان في السادس و العشرين من سبتمبر لنفي هذه الكذبة التي اعتمد عليها الاعلام الداعم للنظام في تبرير الانتهاكات بدعوي أن أعرق الدول الديموقراطية تنتهك حقوق الانسان في أوقات الخطر أو الاضطرابات ، مما يذكر بالاجواء الفاشية التي كانت موجودة في ألمانيا النازية و استخدام سياسة " جوزيف جوبلز " وزير الدعاية السياسية في عهد ادولف هتلر صاحب عبارة  : «اكذب حتى يصدقك الناس»  



لقد كانت هذه الكذبة مجرد مثال للعديد من الأكاذيب التي رددتها وسائل الاعلام من أجل خلق أجواء حرب لا مجال فيها للنقاش أو الاعتراض أو الكلام عن الحقوق القانونية أو الانسانية للمواطنين و تحولت القنوات التليفزيونية الي قنوات دعائية داعمة للجيش و الشرطة لا تسمح  بتوجيه انتقادات أو اعتراضات لهما ، و تم استخدام شعار "مصر تحارب الارهاب " كنوع من التعبئة العامة للجمهور ، و الحديث المستمر عن تعرض مصر لمؤامرة خارجية لها عملاء في الداخل ، و يستخدم البعض تعبير "الطابور الخامس " لاتهام المعارضين بأنهم  أصحاب اجندات خارجية و غير منتمين للوطن ، و في ظل هذه الأجواء أصدر الرئيس المؤقت "عدلي منصور " قانون التظاهر الذي اعتبره الكثيرون قانونا لتقييد التظاهر و جعله مرهونا بالموافقة الأمنية


" المادة العاشرة تنص "على جواز منع التظاهرة والتظلم حيث يجوز لمدير الأمن منعها اذا ما وصلت دلائل على ما يهدد الأمن والسلم أو إرجائها أو نقلها الى مكان اخر أو نقل مسارها على أن يبلغ المنظمون قبل الميعاد المحدد ب 24 ساعة على الاقل ويجوز لمقدمي الاخطار التظلم من قرار المنع أو الإرجاء أمام قاضي الأمور الوقتية بالمحكمة الابتدائية."




بل لقد طالبت  حملة "كمل جميلك " و هي من أكبر الحملات الداعمة لترشح عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع الذي اطاح بمحمد مرسي و المرشح المنتظر لرئاسة مصر  بأن يكون فاشيا



و كذلك  طالب محمود الكردوسي أحد كتاب مقالات الرأي  في جريدة يومية خاصة مؤيدة للنظام السيسي بأن يكون فاشيا


" كُن فاشياً يا سيادة الرئيس. أنت فى كل الأحوال «مفوض»: ليس بالحرب على الإرهاب وحسب، بل بقطع رقبة أى «كلب» يتجرأ على هيبة الدولة"



و استعان النظام أيضا برجال الدين من شيوخ الازهر حيث يصف   الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر  ضحايا الاخوان في المظاهرات بالمنتحرين و يصف النشطاء المعارضين لقانون التظاهر بأنهم يحصلون علي المال من أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية و قطر


و علي الرغم من اتهام الاخوان المسلمين بأنهم كانوا يستغلون الدين لأغراض سياسية الا أن النظام الحالي يستخدم رجال الدين بنفس الطريقة في الهجوم علي الاخوان و علي نشطاء حقوق الانسان ، كما يستخدمهم في تأييد النظام و الترويج لسياساته عندما يحتاج الي ذلك .
في ظل هذه التعبئة الاعلامية أصبح من يطالب بحقوق الانسان في مصر متهما من النظام ومؤيديه و من غالبية وسائل الاعلام  اما بأنه مؤيد لجماعة الاخوان المسلمين التي أصدر رئيس الوزراء قرارا باعتبارها جماعة ارهابية أو بأنه عميل و مشارك في مؤامرة دولية ضد مصر ، و أصبحت كلمة حقوق الانسان كلمة سيئة السمعة بالنسبة لغالبية  أفراد الشعب المصري الذي تطالبه الحكومة بالاختيار بين الأمن و بين حقوق الانسان ، و تقوم باستغلال الحوادث الارهابية من أجل السيطرة الكاملة علي البلاد أمنيا و سياسيا , و لا تهتم بأي انتقادات بخصوص حقوق الانسان  سواء كانت من داخل البلاد أو خارجها ، لقد تحولت سعادة البعض بالتخلص من حكم الاخوان المسلمين خوفا من اهدار حقوق الانسان باسم الدين الي  الخوف من اهدار حقوق الانسان باسم الدفاع عن الوطن ومحاربة المؤامرات .

3/03/2014

جائزة أوسكار أفضل فريق طبي مساعد للجيش المصري

فجر الاثنين 3 مارس 2014

أمام  العالم الذي يشاهد حفل الاوسكار يهدي أفضل ممثل مساعد جائزة الاوسكار ل 36 مليونا ماتوا بسبب فيروس الايدز

مساء نفس اليوم الاثنين 3 مارس 2014

أمام مشاهدي قناة المحور ..يخبر الدكتور مؤنس -الموجود ضمن الفريق العلمي المشارك  - مذيعة قناة المحور أن جهاز القوات المسلحة قد تمت تجربته منذ عام و نصف علي مرضي الايدز و أن نسبة نجاحه 100% و أن نسبة النجاح لمرضي فيروس سي تتراوح بين 94% و 96%

1/16/2014

عن الحنين للمعتقلات . أن تكون هجرس في "سعدون المجنون "

 مسرحية "سعدون المجنون " ل لينين الرملي التي تدور احداثها حول سعدون الذي يصاب بصدمة عصبية بعد هزيمة 67 ليتوقف الزمن بالنسبة له عند ما قبل 67 ثم يخرج من المصحة في التسعينيات  و المفارقة أنها نفس فكرة الفيلم الالماني  "وداعا لينين  " لكن الطريف  أن المسرحية المنشورة في سنة 1992 تمت كتابتها قبل الفيلم بسنوات  ..  تلفت نظري شخصية "هجرس " شقيق سعدون الذي كان يعمل مع الروس في بناء السد ثم تحول للعمل مع الامريكان في تحديد النسل  و الذي تم اعتقاله في عهد عبد الناصر علي الرغم من.أنه لا يمارس نشاطا سياسيا و انما لأنه قد حضر مناقشة بين اصدقائه المنتمين لتيارات سياسية ولم يبلغ عنهم ..و علي مدار المسرحية يحكي هجرس عن أشكال التعذيب التي تعرض لها في المعتقل و كيف كان المعتقلون يجبرون علي غناء الأغاني الوطنية ..و ..ولكنه يستدرك قائلا  " هجرس: انا اسف الظاهر جت لي عقدة , مع ان الحكاية كلها تلات اسابيع و عاملونا فيها أحسن معاملة . و الله كانت ايام متتعوضش ! " ..يمكنك المقارنة بين موقف شخصية هجرس و بين ما تراه من مواقف مثقفين دخلوا المعتقل في زمن عبد الناصر مثل عبد الرحمن الابنودي و صنع الله ابراهيم يقومون بتأييد عبد الفتاح السيسي  بنفس المبررات التي كان يستند اليها نظام عبد الناصر الذي اعتقلهم ..محاربة الاخوان المسلمين ..محاربة المؤامرات العالمية و الاقليمية  .. متغافلين عن كونهم كانوا ضحايا نظام قمعي انتهي بهزيمة عسكرية فادحة ..هل هو الحنين الزائف للماضي ؟ ..هل هي رغبة في لعب دور القامع بعد أن لعبوا دور المقموع ؟ هل هي هيستيريا الخوف من الاخوان الذين ما عادوا يخيفون أحدا ؟ أم علينا أن نسأل هجرس 

1/02/2014

أبو نضارة يقابل أمين المخزن (اسماعيل ياسين يقابل ريا و سكينة )


July 29, 2012 near Cairo

أبو نضارة يدخل المكتب .. امين المخزن قاعد علي مكتب المديره اللي راحت تحضر دفنة جوز زميلتها 

امين .المخزن ماسك كتاب عن الحضارات من  سلسلة عالم المعرفة كنت سايبه علي المكتب : يا عم سيبك من الشغل و قولي بقي ايه الحكاية .. ايه اللي بتقراه ده ؟

أبو نضارة : ده كتاب عن الحضارات

الامين : و انت ليه تقرا الحاجات دي دي بتوجع الدماغ

أبو نضارة : ماهو لما تقرا فيها ممكن دماغك متوجعكش

الامين : بس اللي كتب الكتاب ده مش وسطي

أبو نضارة : ده اسمه بيتر ماهو مش مسلم اصلا

الامين : مش قصدي .. قصدي انه ممكن يكون نازي او صهيوني 

1/01/2014

ابلة فاهيتا ..امن الدولة ..الهلس بتاعي



قالك نظام مرسي مفتري ده النيابة بتحقق مع باسم يوسف ..قاموا حققوا مع ابلة فاهيتا

قالك الاسلاميين المتخلفين عاملين حملة طائفية ضد موبينيل ..قاموا عاملين حملة تخوينية علي فودافون

جتكوا وكسة انتوا الجوز
...
مين قال ان امن الدولة حاجة و حشة امال مين اللي هيخلينا نضحك في 2014 ؟

.........

نيابة أمن الدولة تبدأ تحقيقا مع ماما سامية شرابي للتحقيق في بلاغ يتهم "كرنبة " بانتقاد "قنابل غاز " الداخلية 
.....

-خلاص يا عم خلصت 2013 بتاعة البطة الجاسوسة و الحمامة المتنكرة و النهارده اول يوم في 2014 ... ايه بيحققوا مع ابلة فاهيتا ؟ هو فاضل قد ايه علي 2020 

......

عبد_الرحيم_علي ينفرد في القاهرة_و_الناس بتسجيلات خطيرة بين #ابلة_فاهيتا و #ميكي_ماوس ممثلا عن امريكا
...

احاول اتخيل مكالمة بين حد انجليزي من vodafone uk و واحد 


مصري في فوادافون مصر بيحاول يشرحله الموضوع بتاع ابلة فاهيتا


و نيابة أمن الدولة 

.....



هو ايه الغريب ان سبايدر يدور علي الرسايل المستخبية في اعلان 

ابلة فاهيتا و فودافون اذا كان السيسي بيدور علي الرسايل 

المستخبية في حلم الاوميجا و السيف