7/30/2022

نساء القاهرة - دبي، 10نصائح لكتابة رواية رديئة

نساء القاهرة دبي


 

رواية نساء القاهرة دبي، هي درس لكل كاتب أو مهتم بالكتابة، كيف تكتب رواية رديئة

1- اجعلها رواية ضخمة 650 صفحة يتم فيها اعادة المعلومة عدة مرات مثل المسلسلات ال 60 حلقة

2- اجعلها سياسية تستعرض الأحداث منذ السبعينات وحتى 2011، واستعرض كل الأحداث السياسية من خلال مشاهد ساذجة على المقهى تعرض فيها اراء سياسية في كل شيء من عبد الناصر لكامب ديفيد لمظاهرات 77 لانتخابات مجلس الشعب وهكذا , وصولا ل25 يناير

3- لا بد أن تشمل الرواية كل الأطياف شخصيات شيوعية واسلامية وقبطية متعصبة وقبطية معتدلة وليبرالية وارهابيين وأعضاء حزب وطني فاسدين

4- خيانات زوجية كثيرة فذلك يجلب جمهورا

5- التفاصيل الساذجة التي توحي بأنها مؤثرة، البطلة تحب فاكهة الخوخ، الافطار كان جبن ولانشون وفول وفلافل

6- لو كنت صحفيا، اكتب بنفس الطريقة التي تكتب بها تقرير صحفي قكلها كتابة

7- اصنع كثير من الأحداث دون أن يكون لها منطق أو مبرر واضح حتى تملأ مئات الصفحات

8- استخدم مصادفات الأفلام الهندية لتجعل الدنيا صغيرة تلتقي فيها البطلة بابن زوج صديقتها الفلبيني في دبي بعد عشرات السنين

9- استخدم الكليشيهات وكررها فكل مسيحي سيختم كلامه وأفكاره ب الرب ويسوع ومريم

10- اجعل النهاية مبتذلة يقرأ فيها المسلم القرآن والمسيحي الانجيل معا من أجل البطلة التي تمثل مصر الجميلة المريضة



7/23/2022

التاريخ الشعبي لثورة يوليو

 

لسنوات طويلة اقتصرت كتابة التاريخ على روايات كبار الشخصيات الرسمية والأنظمة الحاكمة والمؤرخين الكبار، ولكن مع بدايات النصف الثاني من القرن العشرين بدأ ازدهار ميدان بحثي جديد وهو "التاريخ الشفاهي" وهو التاريخ الذي يهتم بشهادات شهود العيان عن أحداث شاهدوها أو عايشوها، وعلى الرغم من وجود التاريخ الشفاهي منذ بدايات الإنسان الا أنه لعقود طويلة كان الاهتمام منصبا على التاريخ المدون والمكتوب باعتباره أكثر أهمية ومصداقية من التاريخ الشفاهي.

 

في كتاب التاريخ الشعبي لمصر في فترة الحكم الناصري (رؤية جديدة من وجهة نظر المهمشين) الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، يقدم د. خالد أبو الليل وجهة نظر البسطاء والمهمشين في ثورة 23 يوليو من خلال لقاءات موسعة معهم استطاع من خلالها الوصول لرؤية مختلفة وحكايات لا نعرفها عن الفترة بين عامي 1952 و 1970تعطي صورة أكثر قربا لتأثير الأحداث السياسية والتاريخية على القطاع الأكبر من الشعب المصري، مما يجعلنا أكثر فهما لذلك التأثير في الماضي وامتداده في الحاضر والمستقبل.

 

كذلك يمزج الكتاب بين الروايات المكتوبة والحقائق التاريخية وبين شهادات المهمشين لملاحظة الفارق بين الحدث التاريخي وبين روايته الشعبية وما يضيفه كل راوي للحدث طبقا لخياله ومعلوماته ومنطقه وانحيازه لطرف أو لآخر، ومن خلال 4 أحداث رئيسية ، العدوان الثلاثي ، حرب اليمن، النكسة، رحيل عبد الناصر، نستعرض ونحلل  روايات وحكايات المهمشين عنها .

 

مقاومة شعبية في بورسعيد و حرب الفراعنة في اليمن

 

تتعدد الأسباب التي يعتبرها المبحوثون مبررا لعدوان انجلترا وفرنسا وإسرائيل على مصر بين تأميم القناة ومساعدة الجزائر للحصول على استقلالها وصفقة الأسلحة التشيكية وحرب 1948، ولكنهم يجمعون على شراسة المقاومة الشعبية للعدوان في مدن القناة، " البورسعيدية ضربوهم بالفؤوس ، والنسوان كانت بتطلع بغطيان الحلل كانت تدبًح فيهم"صلاح ماضي من المنوفية، وتضيف الحاجة سعاد " ربنا اللي عماهم خالص. ده ساعة ماكانوا بيقولوا البراشوت هتنزل هنا.. قلنا ايه اللي هييجي ندبحه، على طول ساعة ما ينزل سكران نقول له تعالى، اللي مسك شبرق ، واللي مسك فاس، واللي مسك شرشاره،وهمه سمعوا الكلام ده بقوا بيترعشوا، وهمه في بلدهم قالوا ده الشعب اللي هناك هيموتنا مش الجيش".

وتختلف الآراء حول أسباب فشل العدوان الثلاثي هل هي بسالة المقاومة الشعبية أم التهديد الروسي أو رغبة أمريكا في لعب دور سياسي في المنطقة، ويعتبر سيد دسوقي النتيجة انتصارا " احنا انتصرنا في العدوان، علشان احنا اللي مشينا كلامنا، أيوه احنا انضربنا عسكريا، لكن في الآخر فرضنا ارادتنا، وعملنا اللي احنا عايزينه"، بينما يرى مصطفى أبو العينين أن هذا الانتصار السياسي كان وهميا وأضر بالقيادة السياسية ،"من اكبر أخطائنا ان احنا صدقنا الكدبه الكبيرة ديه،ويمكن دا السبب الرئيسي في حدوث النكسة، علشان احنا مانتصرناش، لكن همه اللي انسحبوا في 56. وفارق كبير جدا ما بين الاتنين"

اختلفت النظرة كثيرا لحرب اليمن التي بدأت مشاركة مصر فيها عام 1962، فدخول الجيش المصري الحرب في مكان يبعد آلاف الكيلومترات عن مصر وفي بلد جبلي التضاريس لم يكن متقبلا من الكثير من المصريين وذلك على الرغم من المبررات الرسمية لتلك الحرب  مثل الوحدة العربية ومحاربة الرجعية وأهمية مضيق باب المندب،"كان عاوز يوحد اليمن، اليمن كانت اتنين، وف نفس الوقت ساعة ما يوحدها، نبدأ نعمل وحدة عربية لكل الدول العربية" الحاج سعيد من المنوفية،" فيه حاجة كانت زي قناة السويس، كانت بتسيطر ع البحر.. مش عارف كان اسمه باين باب المندب " فتحي أبو سيف،" لما جات ثورة اليمن، والسعودية.. فالملك فيصل - الله يرحمه- بعت لعبد الناصر، وقال له : ازاي تنصف واحد أبوه حلاق اللي هوه بتاع اليمن مش فاكر اسمه ..على أمير؟ قال له : احنا بنؤيد كل الثورات في العالم".

وكانت المشكلات التي واجهها أفراد الجيش المصري في اليمن عديدة نتيجة لعدم دراسة البيئة والموقف قبل قرار التدخل العسكري، بداية من عدم  وجود اعداد كافي للجنود وعدم فهم طبيعة وثقافة الشعب اليمني، إضافة لمشكلات توفير الغذاء والمياه ووسائل الحياة في الجبال والصحاري،يروي محمد حسين فهيم عن اختيار فراش ريفي للمشاركة في الحرب  دون تدريب أو اختبار" قالوا لي : البس عسكري .. امسك بندقية.. اركب مركب، خدوني حطوني ودوني هناك، وأنا مش عارف رايح فين، وهاحارب مين، وهاعمل ايه"، " وبقوا يسيبونا ف الجبل كده، لا أكل ولا شرب الا المجفف. طبعا وبطننا نشفت من المجفف. مصارينا نشفت في اليمن، كانت التعابين دي. لو لقينا تعبان سمين كده حلو كده ونموته،كان بيبقى كأنك دبحت فرخة ولا بطة" توفيق مهدي سليمان، كذلك استخدم الملكيون الناحية الدينية لمعاداة الوجود المصري باعتبار المصريين " فراعنة" و " كفار" قادمين لاستعمار الشعب اليمني،" كانوا بيسلطوا الشعب بتاعهم، ويقولوا لهم : الناس دي جايين يستعمروكم، واحنا كنا نصلي وندن (نؤذن) علشان نعرفهم احنا..عشان يعرفوا الناس ان احنا مش فراعنه زي ما بيقولوا"، وفي مقابل كل تلك الصعوبة حاولت الدولة إرضاء  الجنود بمنحهم بعض الامتيازات عند عودتهم من اليمن " كانوا بيقولوا لنا : انتوا عايزين أرض ولا عايز يتوظف" ، وكان يتم صرف أجر شهري جنيه واحد لأسرة كل مجند في مصر طوال فترة التجنيد اضافة ل 8 ريالات للجندي في اليمن وعلبة سجائر يومية.وكانت حرب اليمن كما رأى الكثيرون سببا في هزيمة عسكرية كبرى في يونيو 1967.

 

من هو سبب النكسة .. ومن قتل عبد الناصر

 

نظرا لفداحة الكارثة ف 67 كانت الاتهامات بالمسؤولية عن الهزيمة أكثر عنفا من اي حدث آخر منذ يوليو 1952، فالاتهامات وصلت للخيانة العظمى والعلاقات النسائية والفشل التكتيكي، وتوزعت الاتهامات على عبد الناصر وعبد الحكيم عامر وصلاح نصر والفريق صدقي قائد القوات الجوية، فيقول شعبان محمود من المنيا "أنا أخويا كان في الحرب وساب الدبابة، وعدى القنال، علشان ماكانش فيه قوة عسكرية قوية، ولو كان استنى كان مات، قام ساب كل حاجة وجري، وبعد كده هلل الناس لعبد الناصر، وشيلوها لعبد الحكيم عامر وخلاص، وطلع منها الريس" ، بينما يرى الحاج صبري ، الشرقية أن اخفاء المعلومات عن عبد الناصر هو السبب "كان السبب ف النكسة عبد الحكيم عامر وصلاح نصر، علشان مادرسوش الموقف صح، ولكن مش همه بس.. ولكن كتير من القادة وكان عبد الحكيم عامر هو القائد"، ويرى عبد الناصر من قرية سقيل أسبابا  سلوكية للنكسة "عبد الحكيم عامر ماكانش في وعيه في الايام دي، كان فيه سهرات مختلفة الألوان طبعا. فما كانش داري بنفسه، وكان سايب البلد كده تقلب تعدل.. فسبب النكسة كده"

وبالطبع سوف يؤدي الاختلاف على الشخص الذي يتحمل مسؤولية الهزيمة لاختلاف وجهات النظر في تنحي جمال عبد الناصر ثم عودته للحكم، بين مؤيد لعودة عبد الناصر " لغاية ما جه عبد الناصر وطلع في التليفزيون، وقال أنا اتنحى، وأكون مصري عادي، لأن أنا السبب ف المسؤولية دي كلها. فالناس طبعا طلعت، وقالت : لا تتنحى .. لا تتنحى يا ريس احنا معاك. وابتدا يخطط للمعركة تاني.. وسنة 68 قامت حرب الاستنزاف، والجيش المصري اتحرك"، " ما عملوا مظاهرات، وقالوا له : هتسيب البلد لمين؟! ماحدش. ماكانش فيه بديل ليه يمسك الحكم. لما يبقى فيه رئيس جمهورية عامل مجهود في البلد.. ازاي يسيب البلد ؟! قالوا له : لا يا ريس ماحدش هيمسك البلد الا انت" فؤاد عبد الباسط ، بينما رأى عدد من المبحوثين ان عملية التنحي كانت تمثيلية أو لعبة سياسية لاستعادة الشعبية، "كانت تمثيلية.. والاتحاد الاشتراكي هوه اللي عمل التمثيلية دي، وماكانش فيه تنحي خالص. لو كان عايز يتنحى كان يبعد عن البلد خالص.. كان راح بعيد. كانت تمثيلية ف التليفزيون، وبعد كده اتلموا في الشوارع بالاتحاد الاشتراكي، وقالوا : رجعوه تاني فرجعوه" محمد سعيد من أسوان ، وعلى الرغم من استمرار عبد الناصر في الحكم الا أن النكسة كانت اشارة بنهاية المشروع الناصري قبل 3 أعوام من نهايته الفعلية.

جاءت وفاة عبد الناصر المفاجئة كصدمة للشعب المصري الذي اختلفت أوجه تلقيه للخبر فهناك من بحث في الأسباب المنطقية والمباشرة لوفاته من الناحية السياسية والطبية، " هو كان تقريبا عنده  ايه حاجة في القلب أو السكر تقريبا، لأنه هو أغلب قرايبه هنا عندهم سكر، وراثة يعني ، أغلب عيلته، تلاقي الواحد عنده 40 سنة، وتبص تلاقيه ايه، بدأ ييجي له سكر" عمر أحمد من أسيوط، ويشير الحاج محمد رمضان للأزمة الفلسطينية الأردنية وأثرها "كان فيه موضوع في الأردن كان عايز يسمع حله، ولكنه ماسمعوش .. هو مات بأزمة قلبية، لأنه كان راح المطار يودع أمير الكويت، وبعد ما رجع مات بأزمة قلبية"، بينما اتجه عدد من المبحوثين لنظرية المؤامرة ووفاة عبد الناصر مسموما مع اختلاف الجهة الفاعلة، " عبد الناصر.. كلام ع السمع.. اللي يقول لك : مات مسموم ، واللي يقول لك : كده . لاء قلب ايه؟! تقريبا شرب حاجة، لأن عبد الناصر كان طايح في الملوك"، " كانوا عايزين يسموا الملك حسين قامت الكوباية بتاعته ولا الازازة جات لعبد الناصر "،" سافر روسيا في بلد مش فاكر اسمها ايه. كان عنده تصلب شرايين ومات. فيه ناس بتقول قتلوه ، وناس بتقول سموه"، " كان فيه سم اليهود دسوه عن طريق دكاتره يهود روس. ادوله سم كده بطيء مش سريع المفعول".

وعلى الرغم من الخلافات حول الاتفاق والاختلاف مع عبد الناصر الا ان مشهد الوفاة والجنازة يظل تأثيره العاطفي هو المتغلب على الشعب المصري الذي يمثل له الموت حالة مقدسة ،" الناس كلها بقت زعلانه. ما بقاش حد يدور تليفزيونات، ولا رداوي ولا حاجات من دي. قعدوا سنة على كده، عشانه لما مات" فتحية محمود من الجيزة،" الناس لبست اسود. مصر كلها لبست اسود لما هو مات، لأنه وقته هو كان هوه ايه.. زي الانبيا والرسل، كل نبي يبقى له رسالة"، " احنا شعب عاطفي، لما مات.. الناس كلها زعلت حتى لو كانت مختلفة معاه"، بينما تختلف رؤية البعض للوفاة وهم من أضيروا من بعض سياسات عبد الناصر مثل الاصلاح الزراعي أو النوبيين المضارين من السد العالي مثل محمد سعيد من أسوان "عبد الناصر له وضع عندنا سيء جدا، يعني السد العالي ده خرًب بيوتنا. وأراضينا ماخدناش منهم ولا حاجة. احنا سابونا في الجبل ورمونا ولا ادونا حاجه. ولذلك فيه حساسية بينا وبين عبد الناصر .. ما بنحبش الراجل ده"

من خلال كتاب " التاريخ الشعبي لمصر في فترة الحكم الناصري" نكتشف فجوات كبيرة أحيانا وصغيرة أحيانا بين التاريخ الرسمي الذي نعتقد انه راسخ في الوجدان الشعبي وبين الذاكرة الشعبية للأحداث التي تضيف وتحذف وتعدل كثيرا، وعدم معرفتنا بالتاريخ الشعبي يؤدي لابتعاد النخبة والأنظمة الرسمية عن معرفة حقيقة ما يعتقده وما يريده الشعب ، وهو ما يستدعي المزيد من الاهتمام لسماع كل فئات الشعب ودراسة وتحليل ما تعتقده من أجل صورة أكثر ارتباطا بالواقع بعيدا عن ما نتخيل أنه "ارادة الشعب".

 

 

7/16/2022

48 سنة من نيكسون بابا لبايدن بابا

بمناسبة زيارة بايدن، من 48 سنة كانت واحدة من أغرب التحولات في السياسة في مصر، وهي زيارة نيكسون لمصر، اللي خلدها نجم والشيخ امام في اغنيتهم الشهيرة، الغرابة مش بس في الانتقال المباغت من 20 سنة عداء لأمريكا لحب جارف، ده كمان انها اتعملت بعد 8 شهور بس من حرب اكتوبر، اللي قال السادات فيها أنه ما يقدرش يحارب أمريكا، اللي كانت بتساعد إسرائيل بشكل مباشر بأسلحة جديدة ماتجربتش حتى في امريكا، وإحنا كنا بنحارب بالسلاح السوفيتي،،

و ده اللي عمل صدمة عند ناس كتير، أنتجت أكتر من عمل فني وادبي، منهم شخصية شجرة محمد شجرة في رواية إبراهيم عبد المجيد "بيت الياسمين"، اللي كان بيجمع العمال و الانفار والهتيفة اللي هيطلعوا في المظاهرات ويخنصر من الفلوس،أو رواية يوسف القعيد يحدث في مصر،اللي اتحولت لفيلم زيارة السيد الرئيس،عن أوهام الرخاء اللي هيحل على القرية اللي هيمر بيها الرئيسين بالقطر
نيكسون مع الملك فيصل




واللي حكى عنها أحمد فؤاد نجم إنه سمع اتنين ستات من منطقة شعبية، بيقولوا لبعض "بيقولوا يا اختي إنه جاي ومعاه مركبين محملين دهب".
مجلة آخر ساعة يونيو 1974


 

7/15/2022

ناقد سينما أركان حرب، سلاح حروب الجيل الرابع

 الكلام اللي تحت، من حساب حقيقي على لينكد ان، لواحد بيوصف نفسه بانه صحفي وناقد فني وصانع أفلام مستقل، موضوع شهادات اقتصاد وعلوم سياسية لظباط الجيش ده شيء صغير مقارنة بأكاديمية ناصر، اللي أصبحت زي الاتحاد الاشتراكي كده، معبر ضروري لأي ترقي في جهاز الدولة العسكرية

"الحمد والشكر لله ..
مجددا تم تكريمي للمرة الثانية في أكاديمية ناصر العسكرية في كلية الدفاع الوطني بعد الانتهاء من دورة الاستراتيجية والأمن القومي التابعة لنقابة الصحفيين المصرية ..
المرة الأولى تم تكريمي أيضا من أكاديمية ناصر العسكرية حيث كنت من ضمن الخمس الأوائل في دورة أساليب التفكير ودراسات المستقبل التابعة أيضا لنقابة الصحفيين المصرية وكان سبب تكريمي هو موضوع بحثي "السينما .. وحروب الجيل الرابع" .. شكرا لمدير كلية الدفاع الوطني سيادة اللواء أركان حرب / سامح الدجوي ولسيادة اللواء أركان حرب / سامح الجزار المشرف على الدورة .. وكذلك الشكر لمدير مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة سيادة اللواء أركان حرب عادل الديب و لواء أركان حرب د. وائل ربيع .. وأخيرا لد. حماد الرامحي عضو مجلس نقابة الصحفيين على مجهوداته .."

6/11/2022

أم ميمي و بيت سري.. ما فعلته الدعارة بالأدب

 في الصيف الماضي قرأت رواية "أم ميمي" لبلال فضل، ومع بداية هذا الصيف قادتني الصدفة لقراءة رواية قديمة من سلسلة مختارات "الكرمة" لعثمان صبري، وهو قاضي ولد في نهاية القرن التاسع عشر، درس الحقوق في فرنسا، وكتب بعض المسرحيات، قامت دار الكرمة باعادة نشر روايته "بيت سري" التي نُشرت في عام 1982 ولم تحظ باهتمام جماهيري أو نقدي كبير.

أدهشني التشابه المتعدد بين الروايتين في البناء والمأزق واشكالية اللغة، الروايتان تطرحان سؤال، ما الذي يمكن أن يحدث  عند تورط أحد أبناء الطبقة الوسطى في عالم الليل والدعارة  بسبب صعوبة حالته المادية، في "أم ميمي" المستوحاة من حياة الكاتب الحقيقية، يضطر الطالب القادم من الاسكندرية للدراسة في كلية الاعلام للإقامة في غرفة مفروشة مع أم ميمي وابنها، في شارع خلفي من شوارع  الهرم، ليصطدم بتاريخ وصراعات عائلة عملت بالدعارة وفقدت كل قيم المجتمع المتعارف عليها، في "بيت سري" يضطر الموظف المحال للمعاش لتأجير الدور العلوي من منزله في حي "عابدين" لرجل سخي يتضح أنه سيحول الطابق لبيت سري، وهو الاسم الشائع لبيوت الدعارة في الماضي.

المشكلة التي واجهها كلا المؤلفين هي كيفية نقل هذا العالم من خلال اللغة، فكما يقول بلال فضل "مش هاخلي شخصية  قواد بيشتم واحدة فيقول تبا لك"، فالمطلوب هو نقل حقيقي لذلك العالم حتى يصدقه القاريء، وهي المشكلة التي واجهها عثمان صبري بعمل مقدمة للرواية يطالب فيها بلغة عربية جديدة، تجمع بين العامية والفصحى متضمنة ، ويؤكد فيها أن الشخصيات التي تستخدم ألفاظا "خارجة" أو أفكار الحادية لا تعبر عن رأي المؤلف الشخصي، وكان ذلك تمهيدا لاستخدام  ألفاظ أعتقد أنها لم تًستخدم من قبله في الرواية المصرية مثل "معرص" و"شرموطة"، بعد مضي 40 عاما كان  بلال فضل  في موقف مشابه، ولكنه اكتفى بكتابة تحذير ساخر في بداية الرواية عن الواقع الذي  لا نريد سماع ألفاظه، وخرق فيها جميع المحظورات في استخدام العامية المصرية " الابيحة"، وذلك مع الاحتفاظ بلغة السرد الفصحى التي قد تصل لدرجة الرصانة، في تناقض بين لغة سرد البطل ولغة الواقع الذي يعيشه.


للقوادين منطقهم


كان على الروايتين أن تقدما شخصية القواد بعيدا عن صورة الشرير التقليدي المتاجر في البشر، ولكن مع فارق رئيسي، في "أم ميمي" يبدو القواد أكثر منطقية وقربا للواقع، فهو شخص تعرض لظروف مادية  قادته لذلك الطريق، يبدو مجرما عتيدا في رواية أم ميمي عنه، ولكنه يبدو بصورة أكثر انسانية مع لقاء البطل به، فهو قد يستخدم المطواة مع ابنه ولكنه حكاء وطباخ ماهر ومستمع متميز للاذاعة.

أما في "بيت سري" فتبدو شخصية القواد مزيجا من شخصية الشيطان والمؤلف، فمنطق القواد يكشف عن شخص دارس للمنطق والتاريخ، وصل في فكره للالحاد الذي أباح له كل شيء، وجعل كل شيء نسبي بما فيه مفاهيم الشرف والفضيلة التي تخطاها الزمن، وهو منطق مشابه لتصور المؤلف حول تطوير اللغة العربية التي تخطاها الزمن ولم تتغير منذ 1400 عام في مقدمته.

فبينما يبدو البطل المتورط في "أم ميمي" أقرب للكاتب، نقرأ أفكار وافتراضات  ومنطق الكاتب في "بيت سري" على لسان القواد، وهو ما يؤدي لانتصاره في المناقشات على موظف المعاش واقناعه تدريجيا بالاشتراك في إدارة البيت السري.

وهو ما يظهر في بناء الروايتين، في أم ميمي هدف البطل هو الخروج من هذا البيت بأقل خسائر ممكنة، بعد ما شاهد عالما لم يكن يتخيل وجوده بتلك الكيفية، وكما يقول المؤلف فهدفه هو أن يدرك المجتمع وجود من هم تحت الأرض كيف يفكرون ويعيشون ولماذا وصلوا لذلك، دون احكام أخلاقية أو تقديم حلول اجتماعية، أما في بيت سري فالهدف يبدو مرتبكا هل هو ايصال فكرة نسبية الأخلاق وتطورها عبر الزمان والمكان، أم هو الوعظ الأخلاقي عن عاقبة الفساد.

 في مقابل منطق القواد القوي يأتي الرد المقابل في صورة مجموعة من المصائب التي تحل يالقواد ومع من يتعاملون معه على طريقة العقاب الإلهي وكأنها انتصار لأفكار موظف المعاش الذي لم يصمد أمام إغراء المال ومنطق القواد، فاحتوت الرواية على نهاية لا تتوافق مع بنائها بل متوافقة مع النهاية المسرحية الأخلاقية المطلوبة.


الصنعة تحكم


نلاحظ في كلتا الروايتين تأثر كل كاتب بخبرته السابقة في الكتابة الفنية، فعثمان صبري احتفظ بخصائص المسرح من وحدة الزمان والمكان، فأغلب الأحداث تدور في منزل واحد، والأحداث الأخرى تتم روايتها للقاريء عبر الابطال، فيمكن بسهولة تحويل الرواية لمسرحية تعتمد على منظر واحد أو منظرين.

وفي "أم ميمي" يظهر تأثير كتابة السيناريو والحوار على بلال فضل، الايقاع السريع وتتابع المشاهد ووصف الأجواء، والايفيهات القوية، فكلا المؤلفين يسعيان للوصول لجمهور كبير لا مجرد جمهور الأدب المعتاد، باحثين عن مزيج المتعة والأدب، ولكن احتفظ كلاهما بفكرة الضحك والسخرية التي ربما وجداها الأنسب لمواجهة هذا الموضوع الشائك، فالسخرية تسهل من قبول الإنسان لموضوعات قد يرفض مناقشتها بشكل جاد.


لا تقتصر مشكلة تناول الأدب أو الفن للدعارة على الوقوع في فخ الابتذال أو تنميط العاملين فيها كملائكة وضحايا للمجتمع اضطرتهم ظروفهم الصعبة لطريق الخطيئة، بل تتعدى ذلك لمشكلة اللغة في الأدب والفن، الفصحى أم العامية، المهذبة أم الصريحة، وتظهر تلك المشكلة بوضوح أكبر في مثل هذه الموضوعات لأن الفارق كبير في لغة هذه الأجواء بين الواقع وفي الادب، وأن ما قدمه نجيب محفوظ في حوار بائعات الهوى بالفصحى يصعب تقديمه بعد مضي سنوات، وأن الجدل الدائر حول اللغة المكتوبة مستمر من بدايات القرن العشرين وكتاب "نحو أبجدية جديدة" لعثمان صبري عام 1964، حتى تعليقات موقع "جود ريدز" على كيفية استخدام اللغة اليومية في  الكتب والروايات في 2022.


5/28/2022

هل يطالب ابراهيم عيسى بالقبض على المعارض ابراهيم عيسى؟

 ربع ساعة شاهدت فيها ابراهيم عيسى بالأمس على قناة القاهرة والناس، كانت كفيلة بادراكي أنني أمام شخصين مختلفين متناقضين لا أعرف كيف يتعايشان سويا، في البداية يعلق على تصنيف وكالة موديز لمصر والنظرة السلبية المستقبلية، فنشاهد عيسى المعارض (بتاع زمان) الذي ينتقد بيان وزارة المالية الذي لا يقول الحقيقة ولا يصارح الناس، بل ويطالب بتغيير الوزير والوزارة كلها لأنهم غير مناسبين للمرحلة القادمة.

ويستمر عيسى المعارض عند تعليقه على موضوع من صحيفة وال ستريت جورنال، بل ويصارح المشاهد بأن الصحيفة وكل الدوائر الأكاديمية والاعلامية ومنظمات المجتمع المدني في العالم تعتبر أن ما حدث في 30 يونيو هو انقلاب عسكري، ثم يظهر ابراهيم الآخر الذي يبرر ذلك بسببين الأول هو جماعة الاخوان المسلمين التي نجحت في اقناع العالم بوجهة نظرها في 30 يونيو، والثاني أن النظام المصري نفسه لم يكن مهتما بالدوائر الاعلامية ولا بحقوق الانسان، بل كان مهتما بالحكومات التي نجح في كسب ثقتها عن طريق الصفقات الاقتصادية،.

قدرات الاخوان الأسطورية

 والعجيب ان ابراهيم عيسى نفسه كان ممن هاجموا منظمات حقوق الانسان بعقد 30 يونيو اي انه ساهم في ما ينتقده، والأعجب هو اقتناعه أن الاخوان المسلمين لديهم تلك القدرة الفائقة على اقناع العالم كله بوجهة نظرهم، بينما لو فكر قليلا ربما اكتشف ان العالم يصف 30 يونيو بالانقلاب لانه كان فعلا انقلابا عسكريا، وأن من يعتقدون العكس هم من  يتعرضون لغسيل المخ الاعلامي المحلي والعربي في الغالب، كما كان يحدث في الستينات من اعتقاد داخل مصر بعظمتنا وانتصارنا في العدوان الثلاثي وقوتنا، بينما كان يدرك من هم خارج مصر حقيقة هزائمنا العسكرية ومشاكلنا الاقتصادية.

ولكن عيسى لن يفكر بعقله المعارض هذه المرة، بل سيتحول لعقلية المؤامرة التي يعتمد عليها مؤيدي النظام في تبرير اختلاف ما يعتقدونه عن ما يعرفه العالم كله، واعظاء جماعة الاخوان قدرات اسطورية لو كانت صحيحة لكانت نفعتهم في التعامل مع ما كل المشاكل التي فشلوا في حلها.

خيانة ابراهيم عيسى

ثم يتطرق عيسى لتعليق صحيفة أجنبية على الحوار الوطني واعتباره مسرحية، بان السبب في ذلك الوصف هو عدم اشراك الاخوان في الحوار ، وأن الغرب لن يرضى عن اي حوار الا بمشاركة الاخوان، وأن السيسي دعى الجميع للحوار ، ولكن جماعات الاسلام السياسي جماعات خائنة ليس لديهاا ولاء للوطن، وهنا يظهر المؤيد الذي يقوم بتخوين الناس دون تمييز وتتحول المعارضة السياسية لتهمة هي خيانة الوطن، ويكون السؤال لماذا كان ابراهيم عيسى يتعاون ويتعامل مع هؤلاء الخونة في عهد مبارك وحكم المجلس العسكري، هل كان ساذجا أم كان خائنا معهم، ولماذا اكتشف خيانتهم في وقت متأخر.

هي أسئلة لن يجيب عنها ابراهيم عيسى، لأنها  خاصة بنسخة أخرى منه  تظهر عندما يعود لشخصية المعارض الذي يرفض التخوين ولا يمنح الحاكم تفويضا على بياض يحدد فيه الوطني والخائن، والموجود هو نسخة المؤيد الذي يوجه للمعارضين نفس الاتهامات والتحذيرات التي كان يقولها أنصار مبارك له، لدرجة أن عيسى يحذر الناس من الاحتجاج كما حدث في ثورة 25 يناير لأنها ستجعل الوضع أصعب، وهو واحد ممن شاركوا وحرضوا عليها، لذلك لن أستغرب لو شاهدت يوما ابراهيم عيسى يطالب بالقبض على ابراهيم عيسى

5/22/2022

كيف أخفى صالح مرسي يهودية ليلى مراد ؟

  ليلى مراد ساحرة الأبيض والأسود بأغانيها وأفلامها، وايضا بحياتها الشخصية التي

ليلى مراد


احتوت على كثير من الغموض، فزيجاتها الثلاث  وقصص حبها عبرت بشكل ما عن تغيرات مصر من الثلاثينات حتى الستينات، فبين غرام بابن عائلة كبيرة يعمل في وزارة الخارجية، وبوادر صداقة واعجاب مع الملك فاروق شخصيا، ثم الزواج من المغامر السوري أنور وجدي، الذي تبدو قصته صعوده في المجتمع المصري كنموذج معبر عن ليبرالية اقتصادية واجتماعية، ثم ضابط الجيش وجيه أباظة بعد حركة 23 يوليو مباشرة، وانتهاء بضابط جيش آخر ولكنه صاحب موهبة فنية، المخرج فطين عبد الوهاب.

أن تقرأ سيرتها الذاتية فهي متعة منتظرة، فما بالك أن تقرأها مرتين، وهو ما فعلته بقراءتي لكتاب "ليلى مراد" قصة حياتها كما روتها لصالح مرسي، وأتبعته بكتاب "الوثائق الخاصة ل ليلى مراد" للكاتب الصحفي أشرف غريب، والكتابان صادران عن دار الشروق.


ليلى مراد يهودية في الخفاء!


أول ما أثار استغرابي في كتاب "صالح مرسي" تجاهله التام ليهودية ليلى مراد وعائلتها بأكملها، لا ذكر لديانة البطلة على الاطلاق، والعلاقة الوحيدة بالدين هي حب ليلى لأداء التراتيل في الكنيسة التي كانت تذهب لها مع مدرستها المسيحية، وهو ما يمكن أن يوحي لقاريء  لا يعرف ديانتها بأنها مسيحية، هل طلبت ليلى مراد من صالح مرسي اخفاء ديانتها التي يعرفها الكثيرون في مذكراتها؟ أم أن مرسي الذي كتب لاحقا مسلسلات الجاسوسية  فضل أن لا يتطرق لهذا الأمر؟

وبالطبع لم يتناول صالح مرسي تحول ليلى مراد للإسلام، ولا الاتهامات والشائعات عن زيارة ليلى مراد لإسرائيل وتبرعها للجيش الاسرائيلي بعد يوليو 1952، وهي الأزمة التي كادت أن تنهي مشوار ليلى مراد الفني وربما كانت من أسباب اعتزالها لاحقا، وتجاهل مرسي زواجها من الضابط وجيه أباظة وانفصالها عنه ثم زواجها من المخرج فطين عبد الوهاب واعتزالها، ليقدم الكتاب سيرة ناقصة غير معبرة عن حياة حقيقية، وهي الأحداث التي تناولها أشرف غريب في كتابه المعتمد على الوثائق المهمة والنادرة، مثل وثيقة إشهار إسلام ليلى مراد، وبيانات وأخبار أزمة زيارة إسرائيل المنشورة في تلك الفترة.


طلاق ليلى مراد بسبب الكمون


ولا يكتفي صالح مرسي بذلك بل يقدم بعض القصص المبالغ فيها والتي يبدو أنه تأثر فيها بموهبته ككاتب سيناريو، فيجعل سبب طلاق ليلى مراد هو "الكمون"، ويروي قصة عن تراكم الخلافات بين أنور وجدي وليلى مراد حتى وصلت لمشهد يطبخ فيه أنور وجدي، وعندما يكتشف غياب الكمون يتشاجر مع ليلى مراد، ويتهمها بالاهمال في المنزل ويطلقها بسبب عدم وجود الكمون !.

ويحكي قصة أخرى سينمائية عن مراقبة ليلى مراد لزوجها وتخفيها في زي خادمة، وإمساكها بأنور وجدي متلبسا في شقته  يخونها مع حسناء فرنسية، في مشهد يبدو مقتبسا من أفلام الأبيض والأسود.

قراءتي لكتابين عن سيرة ليلى مراد كشف لي كيف يمكن أن تكون السيرة الذاتية المكتوبة عن احدى الشخصيات بعيدة جدا عن الحقيقة، كيف يمكن أن يصنع منها كاتبها رواية خاصة به، تغفل عن الكثير من الوقائع، وتصنع واقعا مزيفا لن يكشفه سوى كاتب آخر مدقق يسعى وراء ما كان فعلا لا ما يحتوي على دراما جاذبة.